عناصر مشابهة

سيمياء المقاومة في قصائد مدح اللئام للشاعر الشريف الرضي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عباس، سناء هادي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:81 - 106
ISSN:1812-0380
رقم MD:884528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة السيمائية لمدائح اللئام للشريف الرضي عن الدلالات الرمزية التي تضمر مشاعر العصيان والمقاومة تجاه ممدوحيه، وتجاوز البحث النظرة التقليدية التي تجزأ قصيدة المديح إلى أغراض متعددة من طلل وغزل وانتقال إلى رحلة ووصف راحلة ووصف راحلة ومن ثم إلى غرض شعري، ومسك بالوحدة الشعورية وتسلسلها منذ مطلع القصيدة حتي نهايتها، كما أماط اللثام عن شبكة العلاقات القائمة بين مكونات النص في الكشف عن تيار المقاومة، وثبتت النتائج في خاتمة البحث، وبهذا فقد تجاوز البحث القراءات الخارجية لنص المديح عند الرضي التي تعتمد الذات والموضوع، عند النقاد ودارسي الشريف الرضي من قبل.

The semantic study of Al-Sarif Al-Radhi's praises shows the symbolic indications that hide rebellious and resisting feelings towards the praised ones. This paper has overlooked the traditional outlook that divides the poem of praise into multiple purposes ranging from ruins, flirtation, then moving to a journey, the description of a saddle and a poetic purpose. He holds the unity of feelings and its sequence from the first line of the poem to the last one. He also reveals a web of relationships among the components of the text in discovering the stream of resistance. The results are set at the end of the paper. critics and scholars to the text of praise in the poetry of Al-Sharif Al-Radhi, that relies on the self and the subject.