عناصر مشابهة
التشكيلي السعودي نصير السمارة: العودة لأمكنة الماضي بصورة جديدة
المصدر: | الجوبة |
---|---|
الناشر: |
مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع59 |
محكمة: | لا |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
التاريخ الهجري: | 1439 |
الصفحات: | 127 - 131 |
ISSN: | 1319-2566 |
رقم MD: | 884132 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سلط المقال الضوء على التشكيلي السعودي نصير السمارة: العودة لأمكنة الماضي بصورة جديدة. وأوضح المقال أن الفنان التشكيلي "نصير السمارة" قدم مجموعة من الأعمال الفنية الأقرب إلى التسجيلية، وأعمالاً أخرى تمتزج بين خصوصية العمائر القديمة والموروث الشعبي، وصولاً إلى بعض الرقم التي تركتها الحضارات محفورة على الحجارة، فقد أخلص "السمارة" لطبيعة المحيط والحيز الذي يعيش فيه، بل شكل مؤونته الفنية عبر توظيف العناصر الشعبية والمناظر الطبيعية، خاصة الأمكنة والأوابد. كما بين المقال أن التشكيلي "نصير السمارة" قد أضحي المكان بكل إيقاعاته أحد الأعمدة الرئيسية في توصيفات عمله الفني، وقد حقق أكثر من ذلك في إضافة عامل الزمن الذي تمظهر في طبيعة تعتيق السطوح التصويرية. وأكد المقال على أن المنحني الجمالي غايته في إيصال رسالة الفعل الجمالي المبثوث في العمل الفني، في طبيعة المكان وتجلياته في المحيط والحيز، فالفنان يدرك أمكنته، ويتعرف على رائحتها وطبائعها الجمالية، بل يصل الأمر إلى طبيعة أعمق، تتمثل في علاقة الفنان السمارة بتلك الأمكنة التي رافقت طفولته وذكرياته. واختتم المقال بالتأكيد على أن الفنان "نصير السمارة" يبقي واحداً من الفنانين الذين التحموا بالمكان كوجاء من خسارة الذات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|