عناصر مشابهة

بلا أقواس: عبر الأماني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: ذكرى، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع94,95
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:128
رقم MD:883852
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قدم المقال موضوع بعنوان بلا أقواس. ينتمي الكاتب الكبير إدوار الخراط الذي رحل عن عالمنا جمالياً إلى سلالة هنري ميللر، لورانس داريل، ويقصد هنا الكتابة المعنية بمشهد الحب أو المشهد الحسي، ومشهد الحب هو الباب الكبير للأدب، وأشار المقال إلى أن مشهد الحب متهم بجيرة جار مبتذل وشرس اسمه البورنوجرافي، وهو جار قادر على القتل الجمالي لكل من يقترب من مملكته. وتطرق إلى أن إدوار يستخدم كثيراً الحرف أو الأداة (قط) وتختص بالنفي، ويستخدم أيضا في الوصف، الأثيث، الوحف، الحوشي. وتتصف جملة إدوار الأدبية بكونها بسيطة على غير ما يبدو، مليئة بتكرار النعوت، تصب الكلمات في الجملة بالألف واللام كالبنيان المرصوص، أعمدة الخشب القديم، مخلوقات الأشواق الطائرة الأمر أشبه بتعزيم على اللغة لإطلاق سحرها. واختتم المقال بأنه في ثلاثية إدوار الخراط (رامة والتنين، الزمن الآخر، يقين العطش) يختفي أي وصف جسدي للبطل مع أن مشهد الحب يتطلب ذلك، فمشهد الحب يتم عبر الأماني وليس عبر الموقف الدرامي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023