عناصر مشابهة

القرية والمدينة في أدب سعيد الكفراوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، هدى عبدالله أبو المعاطي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:283 - 314
ISSN:2356-9808
رقم MD:883638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04136nam a22002297a 4500
001 1632765
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عبدالله، هدى عبدالله أبو المعاطي  |q Abdullah, Huda Abdullah Abu Al-Maati  |e مؤلف  |9 451394 
242 |a The Village and The City in The Literature of Said Al-Kafrawi 
245 |a القرية والمدينة في أدب سعيد الكفراوي 
260 |b جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية  |c 2017 
300 |a 283 - 314 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سعي البحث إلى التعرف على القرية والمدينة في أدب سعيد الكفراوي. استخدم البحث المنهج التحليلي الوصفي. وقسم البحث إلى تمهيد وثلاثة مباحث، اشتمل التمهيد على حياة الكاتب "سعيد الكفراوي" والذي ولد عام (1939م) بقرية كفر حجازي بمحافظة الغربية، وبدأ كتابة القصة القصيرة من الستينيات ليصبح أحد أعلامها، كما أنه حصل على العديد من الجوائز والتكريم، فقد حاز على جائزة الملك "قابوس بن سعيد" للقصة القصيرة عن مجموعته القصصية "البغدادية"، كما حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب (2016م)، وشكلت القرية أهم تجليات أعماله وترجمت أعماله القصصية إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية والسويدية والدنماركية. وكشف المبحث الأول عن أبعاد الزمكان والشخصية في القصة القصيرة حيث رصد البؤر الصغيرة المتوهجة في حياة القرية المصرية، والمفاصل الحيوية التي في محورها يلتقي الناس ويفترقون الوقائع والأحداث متناهية البساطة في ظاهرها وبالغة الدلالة في محتواها وتأثيرها، ومزيجاً من موضوعه " الصراعات الكبرى والمعارك الضخمة والوقائع التاريخية"، ويتمثل أهمية الزمن في القصة عموماً في أن القاص قد يعمد في العمل الأدبي الواحد إلى التلاعب بالتقنيات الزمنية، بالعودة إلى الماضي حيناً أو استشراف المستقبل حيناً آخر، كما يتسم المكان داخل الفن القصصي بمجموعة من الأبعاد والملامح التي تشكل طابعاً مميزاً له، فتجعله مختلفاً عن غيره، فالأبعاد هي المقاييس والسمات التي تجعل الخيال قادراً على تمثيل هذا المكان أمامه. وتحدث الثاني عن الصراع بين الواقع والمتخيل من خلال الحياة والموت عنده. وتناول الثالث (جماليات الأداء في قصص الكفراوي) وذلك على المستوي اللغوي، واستخدام الكاتب للغة الشاعرية، وكذلك التنوع بين الفصحى والعامية، ولغة رمزية. واسفرت نتائج البحث عن أن الموروث الشعبي احتل مساحة كبيرة في الكتابة القصصية عنده واعتمد على هذا الموروث الشعبي من خلال مخزونه الذي استقاه من خلال نشأته في القرية وتأثيره بأحاديث جدته. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الأدب العربي  |a القصص القصيرة  |a الأدباء المصريين  |a الكفراوي، سعيد، ت. 2020 
773 |c 011  |f Al- Īstiwā’  |l 005  |m ع5  |o 1214  |s مجلة الإستواء  |t al- istiwa  |v 000  |x 2356-9808 
856 |u 1214-000-005-011.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 883638  |d 883638