عناصر مشابهة

رحلة الطنطاوى: آليات الكتابة وتداخل الأنواع التراثية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، محمد سيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:177 - 288
ISSN:2536-9458
رقم MD:883093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على رحلة الطنطاوي آليات الكتابة وتداخل الأنواع التراثية. وتضمن البحث نقطتين، الأولى تناولت آليات الكتابة موضحةً العنوان وظلاله، والعنوان ودلالاته، والعلمية في العنوان والوظيفة الوسمية ((Marque، ومشاكلة الأعلام في العنوان (الواقع والادعاء)، وخطاب المقدمة من حيث المكونات والوظائف، والمقدمة وحوار الأنواع في نص الرحلة، واشتغال المقدمة والإهداء المرجا، والبسملة والحمدلة والتصلية والتسليم، وعنوان الكتاب، اسمه، الدعاء، وبيان فضل العلم وأهله، والأشعار، وسؤال التأصيل، وصعوبات التأليف، وكيفية الكتابة، والنمذجة والاختلاف في خطاب المقدمة، وما بين الطنطاوي والطهطاوي أسر النموذج وتمرد الحاكي، ونمذجة عيون الرحالة. والثانية تحدثت عن تداخل الأنواع الأدبية التراثية من حيث البنية والوظيفة مشيرةً إلى النسق الشعبي ونمذجة الجماهير، والنسق النخبوي وسلطة الثقافة، والنسق السلطوي وثقافة السلطة، والنسق الأوربي المتلقي المختلف. وخلص البحث بالقول بأنه تم في الموازنة بين عيون الطهطاوي والطنطاوي وانتهت إلى أن الطنطاوي بعينة المايز استطاع تجاوز نمذجة عيون الرحالة سواء الطهطاوي الذي ارتكزت عيونه الزراية على تقسيم العالم وفق مصطلح الكفر وعيون الرحالة السابقين التي ركزت على وصف الآخر بكل النقائص. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020