عناصر مشابهة

الدولة في الإسلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شنيب، صلاح حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:س14, ع29
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:467 - 516
رقم MD:879829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلي عرض موضوع بعنوان (الدولة في الإسلام). واستخدم البحث المنهج الوصفي أو الكيفي وكذا المنهج النقدي مستعيناً بالمنهج النبوي والمنهج التاريخي. وجاء البحث في ثلاث مباحث. أشار المبحث الأول إلى بيان ماهية الدولة في القرآن الكريم. كما أوضح المبحث الثانى نشأة الدولة الإسلامية. وبين المبحث الثالث أسس مبادئ الحكم في الإسلام. واختتم البحث بأن القرآن الكريم والسنة المطهرة رسم التصور الأمثل للدولة الإسلامية القائمة على شرع الله والرضى الشعبي والشعبي والعدل والمساواة، وذكر لنا عاقبة الأنظمة الظالمة المتجبرة المستبدة، كفرعون وهامان والنمرود وعاد وثمود وأصحاب الفيل وغيرهم. كما أظهر البحث أن الممارسة التاريخية "التطبيقية العملية" تعتبر الدولة التي أنشأها الرسول الأكرم، والصحيفة التي أصدرها كوثيقة سياسية وخدت بين أبناء المجتمع في المدينة وأرست قواعد العدل والإخاء والمساواة بين المهاجرين والانصار، الذي جعل منهم النبى الأكرم أمة واحدة؛ بل رسخت قواعد العدل والمواطنة حتى للمخالفين لنا في الملة "اليهود" وكذا خلفاءه الراشدون قدوة ونموذج يحتذى للدولة الإسلامية. وتوصل البحث إلى أن الإمامة أو الخلافة عقد قانونى مستوفى الشروط بين طرفين الأول:" الإمام، الملك، الرئيس، الخليفة" ملتزم بشرع الله يحقق العدل ونشر الأمن ويسعى وراء مصالح المسلمين ويستمد سلطانه من الأمة، والأمة، والطرف الثانى تطيعه ما أطاع الله فيها. كما توصل البحث إلى أن وضع القرآن الكريم والسنة المطهرة القواعد الأساسية التي تقوم عليها الأمة من تحكيم لشرع الله وشورى وعدل ومساواة ورضى شعبى وترك للعقل المسلم المجال واسعاً للاجتهاد في أي الأنظمة السياسية مناسبة له ولعصره طالما يحقق مصلحة وعدل ويبعد مفسدة. كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018