عناصر مشابهة

الفلكلور عند قبائل الإموهاغ ودوره في تنمية التراث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Folklore of the Amohag Tribes "The Northern Branch of the Tuareg People" and its Role in Heritage
Folklore Populaire et Evolution du Patrimoine Culturel Chez les Tribus Amouhagues
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: كريبع، نسيمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع41
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:136 - 147
ISSN:1985-8299
رقم MD:879096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى التعرف على الفلكلور عند قبائل الإموهاغ ودوره في تنمية التراث، حيث إن جنوب الصحراء الجزائرية بمثابة رافد من روافد الثقافة الشعبية الهامة فهي مجموع الحياة في صورها وأنماطها المادية والمعنوية في مسيرة التراث الشعبي. وتناول المقال الأغنية الشعبية ودورها في صناعة ثقافة الفرجة، فقد تنوعت الأغاني الشعبية منذ فجر تاريخ الإنسانية وكانت مرتبطة بمواسم وأعياد دينية أو زراعية أو اجتماعية ثقافية، فكان الفرد الشعبي حينها مشاركاً أو متلقياً لهذا التراث التاريخي، وهذا يرجع إلى صلة فن الموسيقي بالغناء الشعبي، بالإضافة إلى تنوع الأغاني الشعبية في الجزائر؛ حيث إن التنوع كان عاملاً حاسماً في تنوع الآلات الموسيقية من جهة، وتعدد الطبوع والأهازيج الغنائية عند كل مجتمع شعبي، والصحراء الجزائرية كانت تمثل نموذجاً لتقاطع الثقافات وتنوع الحضارات التي مرت بها وخبرتها. وأشار المقال إلى الأغاني الشعبية الصحراوية ودورها في التنمية، فقد أدت الأغاني الصحراوية الجزائرية دوراً هاماً في التنمية المحلية للمنطقة خصوصاً على المستوي السياحي الذي خلق حركية ديناميكية على مستوي الاقتصاد الفكري والثقافي والتجاري وذلك من خلال المهرجانات المتنوعة التي احتفلت بها منطقة الأهقار. كما طرح أشكال الغناء الشعبي بالجنوب الشرقي الجزائري والتي تمثلت في الأغاني الشعبية الاجتماعية، والأغاني الشعبية الدينية، وأغاني الفلكور الشعبي، بالإضافة إلى الأغاني الشعبية عند قبائل الإموهاغ بجنوب الصحراء والتي تضمنت غناء آلة الإمزاد، وغناء على آلة التندي. وبين المقال أهمية الفلكلور الشعبي في تنمية الصحراء الجزائرية، فالمتلقي الجزائري في إطار السياحة الداخلية على العديد من الطبوع الغنائية الشعبية الجزائرية في هذه المناطق دون استنثناء، ومن بينها غناء (القناوة، والقرقابو، والتسيوان، والتندي، الإمزاد). وختاماً توصل المقال إلى عدة توصيات ومنها، محاولة إعادة تشكيل الوعي العربي بالإفريقي الرسمي والشعبي المتعلق بالصحراء بما يحقق تصحيح وتعزيز صورتها في الوعي الإنساني من أجل تأصيل وتعميق الاهتمام الفعال بالصحراء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018