عناصر مشابهة

أغاني القدس: حج مسيحي / تقديس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: معوض، أشرف أيوب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع41
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:84 - 99
ISSN:1985-8299
رقم MD:879083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على أغاني القدس (حج مسيحي/ تقديس). وأوضح المقال أن تاريخ زيارة الأقباط للأماكن المقدسة في القدس يرجع منذ اكتشاف الملكة هيلانة للصليب المقدس في عام 325م وتأسيسها لكنيسة القيامة واشتراك البطريرك القبطي ألناسيوس في تدشين هذه الكنيسة مع بطريركي انطاكية والقسطنطينية. وسرد المقال احتفالات وعادات الحجاج في القدس، المتمثلة في (الاحتفال بأحد السعف، وغسل الكفن في نهر الأردن، والنور المنبثق من قبر المسيح، وزيارة الأماكن المقدسة، وشراء الهدايا من القدس، والجداريات الشعبية). كما كشف المقال عن موقف الكنيسة الوطنية تجاه قضية القدس. وذكر أن الوجود القبطي في القدس يوجد في (دير السلطان، ودير مار أنطونيوس، ودير مار جرجس، وكنيسة صغيرة باسم الملاك ميخائيل). ثم استعرض المقال أغاني القدس المتمثلة في أغنية التمني لزيارة القدس، والدعوة لزيارة القدس، والترغيب في الزيارة والتقديس، وإشهار دعوة الزيارة، والاستعداد المادي للزيارة، ومشهد وداع الحاج. كما أشار إلى سمات أغاني القدس، ووظائف الأغاني الشعبية، وخصائص أغاني القدس، وأغاني القدس في المواد القبطية. كما تطرق المقال للحديث عن وحدة الموروث الشعبي بين الأقباط والمسلمين. واختتم المقال موضحاً أن أغنية الحج هي أغنية شعبية واحدة وموروث شعبي واحد يعبر عن وجدان الجماعة المصرية وتكريسها لأداء الشعائر الدينية المقدسة وأغلب الظن أن فناناً شعبياً واحد هو الذي غني للاثنين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018