عناصر مشابهة

مرايا الذات والغير في "رحلة إلى المغرب" لإمانويل شلومبيرجر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دفاتر مركز الدكتوراه
الناشر: جامعة الحسن الثاني - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مركز دراسات الدكتوراه
المؤلف الرئيسي: أزوغ، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:233 - 240
ISSN:2421-8871
رقم MD:877799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرضت الورقة موضوع بعنوان مرايا الذات والغير في "رحلة إلى المغرب" لإمانويل شلومبيرجر. فخطاب الرحلة يشكل أحد أهم الخطابات الثقافية والأدبية التي عرفتها الإنسانية منذ أقدم العصور، وأكثرها انتشاراً وتلقيا وإثارة للباحثين من تخصصات ومجالات معرفية مختلفة. وجاءت الورقة في ثلاثة عناصر، تناول الأول السياق التاريخي والأدبي لنص الرحلة حيث يأتي نص "رحلة إلى المغرب" لإمانويل شلومبيرجر امتداداً لإرث غني من الإبداع الرحلي السفاري والدبلوماسي في مرحلة تاريخية طبعها التنافس الاستعماري حول المغرب، وتتميما لنصوص تاريخية إبداعية ترسم صوراً متشابهة تارة وأخري مختلفة للمغرب ومناطقه الجغرافية ومكوناته الثقافية والحضارية المختلفة. وتطرق الثاني إلى وصف الرحلة حيث يضم نص الرحلة ست عشرة رسالة موجهة إلى أمة من أماكن مختلفة؛ الأربع الأولي منها بعثها قبل وصوله إلى طنجة حاملة للمشاعر الحميمية؛ من حب وشوق وحنين، وللرغبات والنوايا والآمال من الرحلة، ويسرد فيها كذلك متع طريق الرحلة ومصاعبها الجمة، أما الرسائل المبعوثة من المغرب، والتي تكاد تشكل كل واحدة منها رحيلة قصيرة؛ فتنقلك بأساليبها ولغاتها، التي أتقن المترجم نقلها إلى العربية، بجملها القصيرة. وتحدث الثالث عن مرايا الذات والغير والتي تمثلت الغيرية. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن خطاب الرحلة في عمومه بحث في معرفة الغير أو الآخر المرتحل إليه، وانعكاس لصور الذات أو الأنا في مراياه، ولذلك فرحلة " شلومبيرجر" إلى المغرب هي بالإضافة إلى كونها تدوين لصور الغير إنسانا وثقافة وفضاء، هي كذلك بالموازاة صورة لذات الرحالة وثقافتها وأنماطها تفكيرها في الغير والصور التي تختزنها عنه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020