عناصر مشابهة

الزاوية البوعزاوية من القطب أبي يعزي يلنور إلى الشيخ سيدي محمد بن الطيب البوعزاوي: النشأة والامتداد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التراث المغربي الأصيل
الناشر: الجامعة الوطنية لجمعيات الملحون والفنون التراثية والصوفية
المؤلف الرئيسي: البوعزاوي، عائشة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:149 - 154
ISSN:2336-0526
رقم MD:877372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03665nam a22002177a 4500
001 1626262
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 473041  |a البوعزاوي، عائشة  |e مؤلف 
245 |a الزاوية البوعزاوية من القطب أبي يعزي يلنور إلى الشيخ سيدي محمد بن الطيب البوعزاوي:  |b النشأة والامتداد 
260 |b الجامعة الوطنية لجمعيات الملحون والفنون التراثية والصوفية  |c 2016 
300 |a 149 - 154 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سلطت الورقة الضوء على الزاوية البوعزاوية من القطب الشيخ أبي يعزي يلنور إلى الشيخ سيدي محمد بن الطيب البوعزاوي النشأة والامتداد. فلا يخفي على كل دارس ومطلع على تاريخ الطرق الصوفية والزوايا بالمغرب ذلك الارتباط الوثيق الذي يجمع الزاوية البوعزاوية بالشيخ العارف بالله أبي يعزي يلنور الذي عاش في أواخر الحكم المرابطي وعاصر لفترة طويلة الموحدين وقد وجد ضريحه ببلدة تاغيا بجبل إيروجان بالأطلس المتوسط وقد نالت شخصية أبي يعزي يلنور حظاً وافراً من كتب الترجمة. وأشارت الورقة إلى علاقات التأثير والتأثر التي طبعت مساره في علاقته بغيره من مشايخ التصوف بالمغرب وخارجه حيث أنه أخذ عن جمع كبير من الأولياء الذين التقي بهم أثناء قيامه بما يشبه السياحة الروحية في جبال الأطلس ومن أبرز الذين أخذ عنهم الشيخ أبو شعيب أيوب بن سعيد الصنهاجي والأمام أبي عبد الله أمغار والشيخ أبي موسي عيسى إيغور، وكان أشهر ما عرف به الشيخ أبي يعزي أسلوبه المميز في الحياة فكان يرفض مشاركة الناس مأكلهم وملبسهم فكان يأكل الدفلة ويلبس الحصير أو التليس بينما جعل من داره قبلة للفقراء والمحتاجين يقدم لهم فيها أطيب الطعام كان بذلك كثير الصوم وكثير العبادة حيث ينزوي في خلوته وسط الغابة ويعتكف للعبادة. ثم تطرقت الورقة إلى الشيخ محمد بن الطيب البوعزاوي الذي تأسست على يديه طريقة صوفية التف حولها عدد كبير من المريدين في منطقة الشاوية فكان يجمع بين نمطين من الدعوة هم الدعوة إلى جهاد النفس والدعوة إلى جهاد الكفر حيث لا مجال في نظره لإصلاح المجتمع دون العودة لإصلاح الذات والبدء بها لتكون بمثابة نقطة انطلاق نحو واقع أفضل عن طريق التربية الصوفية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a الصوفية  |a الزاوية البوعزاوية  |a يلنور، أبي يعزي  |a البوعزاوي، محمد بن الطيب 
773 |4 علم اللغة  |6 Linguistics  |c 009  |l 004  |m ع4  |o 1331  |s التراث المغربي الأصيل  |t Authentic Moroccan heritage  |v 000  |x 2336-0526 
856 |u 1331-000-004-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 877372  |d 877372