عناصر مشابهة

مخالب المتعة: نحو البحث عن سعادة الذات بين حب اللذة ولذة الحب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: مصطفى، سلوى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:47 - 86
DOI:10.37299/1591-000-020-002
ISSN:2028-652X
رقم MD:873429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الورقة الضوء على رواية "مخاطب المتعة": نحو البحث عن سعادة الذات بين حب اللذة ولذة الحب. وأوضحت الورقة أن رواية "مخاطب المتعة" تقع في سبع وخمسين ومائة صفحة، وهي الثانية في ترتيب الإنتاجات السردية لدى "فاتحة مرشيد"، والسابعة بين سائر إبداعاتها، وتتوزع الرواية التي هي من منشورات المركز الثقافي لعربي بالدار البيضاء، عام (2009) في طبعتها الأولى على واحد وثلاثين لوحة أو قسم. وأكدت الورقة على أن الأسلوب الذي تكتب به "فاتحة مرشيد" سردها أسلوب مخالف لكثير من الساردات المغربيات المعاصرات، إذ تعمل من حين لآخر على توقيف السرد لتفسح المجال لمواقفها من قضايا المجتمع والإنسان في البلاد، فهي لا تترك قضية من القضايا التي أثارتها في "مخاطب المتعة"، دون أن تدلى برأيها فيها، إنه السرد لأجل إيصال خطاب مباشر إلى المتلقي. كما أشارت الورقة إلى أن "فاتحة مرشيد" قد حرصت منذ الصفحات الأولى من الرواية على تقديم صورة موجزة جداً لحياة كل من بطليها "عزيز" و"أمين"، فكلاهما عاطل عن الشغل، فاشل من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن "فاتحة مرشيد" ينفعل ويتفاعل مع قضايا مجتمعه، فيعمل على تعريتها ونقدها، ثم يقدمها إلى متلقيه في صحن ويغذي، وفيها من العظات والمواقف والنقود ما وجب أن يحمل على محمل الحد، لينتقل المرء بسلوكياته من القبح إلى الحسن. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018