عناصر مشابهة

الوعى التاريخى وإرهاصات النهضة لدى ابن الأمين الشنقيطى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث التاريخي
الناشر: الجمعية المغربية للبحث التاريخي
المؤلف الرئيسي: ولد عبدالله، عبدالودود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:99 - 125
ISSN:1114-6389
رقم MD:873356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04791nam a22002057a 4500
001 1624062
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 425898  |a ولد عبدالله، عبدالودود  |e مؤلف 
245 |a الوعى التاريخى وإرهاصات النهضة لدى ابن الأمين الشنقيطى 
260 |b الجمعية المغربية للبحث التاريخي  |c 2015 
300 |a 99 - 125 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سلطت الورقة الضوء على الوعي التاريخي وإرهاصات النهضة لدى ابن الأمين الشنقيطي. فمن العوامل التي ساهمت في شحذ ملكات ابن الأمين النقدية وقدراته التحليلية والتركيبية، اطلاعه المبكر نسبياً على مؤلفات المستشرقين، وعلى ما كانت المطابع تصدره من المؤلفات المصنفة حسب المناهج الحديثة آنذاك، مما كان يؤلفه خريجو الجامعات الناشئة من العرب، فضلاً عن صلاته الوثيقة بأعلام النهضة العرب في مصر مثل احمد تيمور وأمين الخانجي وتوفيق البكري، وكتاب الشام الفارين إلى مصر مثل محب الدين الخطيب والشيخ الطاهر الجزائري الذي اقترح على ابن الأمين تأليف كتاب الوسيط. وتضمنت الورقة عدد من النقاط والتي تمثلت في، الأولى قبل الوسيط (طهارة العرب ومجادلة الاستشراق)، فكانت مدرسة الاستشراق في نهاية القرن الميلادي التاسع عشر قد وصلت إلى اوج ازدهارها حسب منهاجها التقليدي القائم على تطبيق مناهج البحث اللغوي والفيلولوجي، وبدأ بعض المستشرقين التطلع إلى تطبيق مناهج العلوم الإنسانية الناشئة، لاسيما علوم الإثنولوجيا والانتروبولوجيا التي كانت مستجدة في ذلك العهد. النقطة الثانية التاريخ و (الكلام على التاريخ) في بلاد شنقيط، فلم يكن أحمد بن الأمين، مؤلف الوسيط مؤرخاً بالمعنى التقليدي المتعارف عليه في الوسط الذي نشأ فيه، ولا يبدو أنه قد درس أو طالع المؤلفات التاريخية المعروفة في منطقته مثل أمر الولي ناصر الدين لليدالي ومنظومة ابن خالنا، بل ولا حتى التواريخ التي وضعها المشاهير من عشيرته مثل فشتاليات ابن رازقة ووفيات بابا بن أحمد بيبة. النقطة الثالثة الشواهد والوقائع، فمن الشائع ابن ابن الأمين قد أملى كتاب الوسيط من حفظه، ووصل الامر من الذيوع والاستفاضة إلى حد أن بعض معاصريه من علماء الحديث اعتبر حفظه للمتون وتأليفه لكتاب الوسيط نقلاً من ذاكرته إلى القرطاس حجة على الذين يشككون في مصداقية تدوين الحديث في منتهى القرن الهجري الأول وبداية الثاني. النقطة الرابعة تداخل الأحداث والوقائع (دراسة حالة)، فمن نماذج الخلط في التواريخ ما ورد في سياق الحديث عن وقائع الحرب بين مدينتي (شنقيط) و (وادان). النقطة الخامسة أصول المجتمع والسلطة، فقد خصص ابن الأمين الجزء الثاني من كتاب الوسيط للتعرف بجغرافية بلاد شنقيط وتاريخها وثقافة شعبها، وتحدث في الفصل الأول من هذا الجزء عن (شنقيط وحدودها وما يتعلق بذلك). وأخيراً من أهم معالم منهج ابن الأمين متابعة المستجدات العلمية فغي ميادين التاريخ والجغرافيا، والوعي بالتغيير. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a الشنقيطي، محمد الأمين، ت. 1393 هـ.  |a الثقافة الاسلامية  |a الوعى التاريخى  |a الفكر الاسلامي  |a النهضة العربية 
773 |4 التاريخ  |6 History  |c 005  |l 012  |m ع12  |o 1359  |s مجلة البحث التاريخي  |t Journal of Historical Research  |v 000  |x 1114-6389 
856 |u 1359-000-012-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 873356  |d 873356