عناصر مشابهة

قياس الشبه والعكس عند الأصوليين: دراسة وتطبيقاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
الناشر: أم درمان
المؤلف الرئيسي: عثمان، حسن عابدين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، أبو بكر حسن محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:1 - 144
رقم MD:872972
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية:كلية الشريعة والقانون
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يستعرض هذه البحث الموسوم ب (قياس الشبه والعكس عند الأصوليين دراسة وتطبيقا) نوعين من أنواع القياس وهما قياس الشبه وقياس العكس من خلال جانبين الأول الدراسة النظرية لهما كما هي عند الأصوليين، والآخر الجانب التطبيقي فيهما، واتبع الباحث في كتابة البحث المنهج الوصفي في جمع المادة من مصادرها الأصلية أضافة إلى المنهج التحليلي في دراسة الأدلة والتطبيقات، واشتمل البحث على أربعة فصول، احتوى الفصل الأول على القياس وما يتعلق به من تعريفه وحجيته وأركانه وشروطه وأقسامه، وتناول الفصل الثاني قياس الشبه متمثلا في تعريفه وحجيته ومدى اعتباره مسلكا وشروطه وما يعتبر به وأقسامه، بينما تناول الفصل الثالث قياس العكس من خلال تعريفه وحجيته وتسميته قياسا وأسمائه وأقسامه، واشتمل الفصل الرابع على التطبيقات الفقهية لقياسي الشبه والعكس في الأحكام الشرعية، وختم البحث بخاتمة وفهارس، وقد خلص الباحث إلى العديد من النتائج من أبرزها أن القياس دليل شرعي معتبر بدلالة القرآن والسنة والإجماع يجب العمل به بشروطه، وأن قياس الشبه حجة كما هو مذهب جمهور الأصوليين إذا لم يكن قياس العلة ممكنا ووجد ما يغلب على الظن أن هذا الوصف الشبهي مما اعتبره الشرع، وقد قامت الأدلة الكثيرة على حجيته واعتباره وبناء الأحكام عليه، وكذلك فإن أكثر أقيسة الفقهاء من قبيل قياس الشبه بل لا يمكن لفقيه أن يستغنى عنه، ومن النتائج أيضا القول بحجية قياس العكس لوقوع الاستدلال به في الكتاب والسنة وعمل الصحابة -رضي الله عنهم -كما أن المانعين منه لم يأتوا بأدلة في عدم حجيته، ولقياس العكس تسميات عديدة منهم من يسميه بقياس العكس وهو المشهور، ومنهم من يسميه بقياس الخلف، وبعضهم بقياس الخلف، وأوصت الدراسة الباحثين بالاعتناء بقياس الشبه والعكس ودراسة مباحثهما، لأن ذلك يساعد كثيرا على فتح باب الاجتهاد خاصة في الأمور المستحدثة والتي ليس فيها نص.