عناصر مشابهة
محسن مهدى والفارابي
المصدر: | أوراق فلسفية |
---|---|
الناشر: |
كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع55 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 747 - 756 |
رقم MD: | 872834 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03815nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1623533 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b مصر | ||
100 | |a عطية، أحمد عبدالحليم |g Attiya, Ahmad Abdel-Halim |e مؤلف |9 74270 | ||
245 | |a محسن مهدى والفارابي | ||
260 | |b كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق |c 2017 | ||
300 | |a 747 - 756 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e سلطت الورقة الضوء على محسن مهدي والفارابي. فقد كانت أهم إسهامات مهدي تتمثل في تحقيقه نسخة مجهولة لـ "ألف ليلة وليلة" أصدرها مسبوقة بدراسة إضافية وعميقة عن منشورات "بريل الهولندية" المعروفة بسلسلة كتبها المخصصة للدراسات العربية والإسلامية، حيث بدأ منذ أوائل النصف الثاني من القرن الحادي والعشرون دراسات جادة لهذا الكتاب تحاول أن تبحث في تركيبه الأدبي ولغته، وما يعكسه من أحوال اجتماعية، من مضمون حضاري، واتجاه أخلاقي. وكشفت الورقة عن الصعوبات التي واجهت مهدي أثناء تحقيق هذا الكتاب، والأهمية العربية لهذا الكتاب، والأمور التي شغلت مهدي وهو يتابع دراساته العليا. كما بينت أن الفارابي وفق محسن مهدي أسس "تقليدا سعي للانطلاق من العلم وحاول التوفيق بينه وبين الدين بقدر الاستطاعة دون التخلي عن ثوابت العلم، وهنا يصبح الدين موضوع دراسة، بل موضوع علم محدد" وعليه فقد حاول محسن مهدي إعادة دمج هذا التقليد ضمن صيرورة التفكير الفلسفي في العالم العربي من خلال الطريقة التي نظر بها الفارابي إلى علاقة الدين بالعلم عبر رابطة السياسة ووفق هدف تحصيل السعادة، وكان محسن مهدي يسعي إلى تدشين مرحلة حكمية من الفلسفة الإسلامية باتخاذ موقف من القضايا الدينية والعلمية وفق " إدارة جيدة للمعرفة" أو " سياسة راشدة للمعرفة" والتي يمثل فيها استحضار الفارابي قاعدة أساسية لرسم الخطوط العامة لهذه الإدارة أو السياسة، باعتبار أن الفارابي كان قد أعطى الفلسفة نفسها دلالة سياسة، ومن ثمة فإن رؤيته مبنية على منظور سياسي لا يعتبر السياسة مجرد نظام وسلطة ومؤسسات، بل فلسفة واقع تمتزج فيها وتتعايش المعتقدات الدينية والمعتقدات العلمية والأفكار والتوجهات والموافق. واختتمت الورقة باستعراض أبرز مؤلفات الفارابي، ومنها فلسفة ابن خلدون في التاريخ، وأبو نصر الفارابي وفلسفة أرسطو، والفلسفة السياسية الوسيطة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 | ||
653 | |a الفلاسفة المسلمين |a مهدى، محسن، ت. 2007 م. |a الفلسفة السياسية الإسلامية |a الفارابي، محمد بن محمد بن طرخان، ت. 339 هـ. | ||
773 | |4 الفلسفة |6 Philosophy |c 042 |e Aorak Phalsaphia |l 055 |m ع55 |o 1403 |s أوراق فلسفية |v 000 | ||
856 | |u 1403-000-055-042.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 872834 |d 872834 |