عناصر مشابهة

ناصيف نصار والأيديولوجيا: علمية أم سلفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: نفادي، السيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع52
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:597 - 624
رقم MD:872658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدفت الورقة إلى التعرف على ناصيف نصار والأيديولوجيا، علمية أم سلفية. فقد غلب الإنتاج الفلسفي منذ الاتصال بالحضارة الغربية المعاصرة (التأريخ للفلسفة) بصفة عامة (يونانية، إسلامية، حديثة، معاصرة) أو لشخصيات فلسفية (أفلاطون، أرسطو، الفارابي، ابن سينا، ابن رشد، ديكارت، لوك، هيوم، هيجل، ماركس، كيركجورد، سارتر، رسل)، أو لفروع الفلسفة المختلفة 0فلسفة تاريخ أو حضارة، فلسفة فن، فلسفة اخلاق، فلسفة سياسة، فلسفة علوم اجتماعية) أو لمشكلات فلسفية (مشكلة الحرية، مشكلة الانسان، مشكلة الحياة، مشكلة الحب، مشكلة البنية)، أو ترجمة كتب لمؤرخين غربيين، وهو الغالب او لفلاسفة غربيين، وهو النادر، خصوصاً فيما يتعلق بالكتب الأساسية لأولئك الفلاسفة. وجاء البحث في عدد من النقاط وهي، ناصيف نصار وطريق الاستقلال الفلسفي، الواقعية الجدلية والعلاقة بين الأيديولوجية والفلسفة والعلم، منهج الأنساق المتكاملة والأيديولوجية العلمية، العقلانية النقدية المنفتحة ومشكلة الحدود بين العقل والأيديولوجية. وختاماً فإن عرض أهم ملامح مشروع (نصار) لاستيعاب العلاقات بين الأيديولوجية والفلسفة والعلم من خلال نظريته التي اسماها (الواقعية الجدلية) ولتحليل التصورات الأيديولوجية من خلال منهج (الأنساق المتكاملة) من أجل وضع نظرية كاملة في الأيديولوجية العلمية، ولترسم الحدود بين العقل والأيديولوجية من خلال وجهة نظر (العقلانية النقدية المنفتحة) هما بلا شك مذهبان فلسفيان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"