عناصر مشابهة
ياسين "الأستاذ السيد": المسيرة العلمية
المصدر: | أوراق فلسفية |
---|---|
الناشر: |
كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع51 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 947 - 960 |
رقم MD: | 872543 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | "سلطت الدراسة الضوء على المسيرة العلمية للأستاذ السيد ياسين. فهو رجل غزير الإنتاج، موسوعي المعرفة لديه دأب على البحث والتنقيب وشهوة لا تقاوم لتعلم كل ما هو جديد ومبتكر، وهو رجل منضبط في فكره ومفرداته، أثيني في توجهاته ومعتقداته، وهو خلاف لمظهره الذي قد يراه البعض متجهماً أو عابساً هو رجل يتمتع بروح دعابة وخفة دم ونظرة ساخرة للحياة والكون. وتطرقت الدراسة إلى أنه في منتصف الستينات كتب الشاب ""السيد ياسين"" مجموعة مقالات غريبة في مجلة ""الكاتب"" بعنوان الثورة العلمية والتكنولوجية"" عن أثر العلم والثورة التكنولوجية ونشر كتاباً عن ""التحليل الاجتماعي للأدب""، كما أعتمد فكر ""السيد ياسين"" على أمرين وهما، التنوع المعرفي فكان أول تأثير ثقافي عليه هو الإخوان المسلمين والذي انضم إليهم ودخل معهد الدعاة التابع لهم وتخرج خطيباً مفوهاً ومارس الخطابة في مساجد الإسكندرية، ولكن سرعان ما تمرد عليهم، وكذلك في الثراء المنهجي، وأن التفاعل بين هذين الأمرين أكسبه عدة خصائص والتي تمثلت في التجديد الفكري، والبحث عن الجديد، والتواضع والنسبية في إطلاق الأحكام، ورفض الجمود الأيديولوجي، والإدراك لجدالية العلاقة بين العالمية والخصوصية وعدم التناقض في فكرة بينهما، والاعتراف بالخطأ. وختاماً توصلت الدراسة إلى أن ""السيد ياسين"" شأنه شأن المثقفين الذين لم ينغلقوا في إيدولوجية معينة لأنه يكتب وبدون ترتيب بأن الحل يمكن في الحرية والديمقراطية في التنمية والعدالة الاجتماعية، في الاستقلال الوطني ورفض الهيمنة في الحرص على الهوية الحضارية والثقافية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" |
---|