عناصر مشابهة

مدنى "صالح" معلم الأسئلة "1932 - 2007"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: الراوي، عبدالستار (مؤلف)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:727 - 766
رقم MD:872503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على مدني صالح معلم الأسئلة (1932-2007). فيبتدئ مدني صالح في بناء فكرياته الفلسفية من قضية في غاية البساطة تقول إن الحياة بأسرها هي الفلسفة الحقة، واي مذهب فلسفي لا يستطيع أن يعبر عن كلية الوجود والحياة وكما هي متحققة بالفعل هو مذهب أحادي مزيف لأنه يتحدث عنه جانب واحد من الحقيقة أو جزءاً منها. وأوضح البحث أن لمدني أسلوبه المميز القائم بذاته؛ لا يسمي الأشياء إلا بأسمائها، فالكلمات تتكثر وهو يبسطها لك بعد التعقيد، فيعيد الأشياء بسيطة كما كانت، فيستطيع أن يختصر لك بجملة مفيدة الفلسفة الإسلامية كلها، ثم يجمع الفلسفة اليونانية والإسلامية والحديثة المعاصر ببضع جمل قصيرة. وأشار البحث إلى كتاباته والتي تمثلت في، الأدب الاجتماعي، الأدب الفلسفي، البحث الفلسفي، العقل الشعري، الفلسفة الإسلامية، الفلسفة على مائدة الأطفال، النقد الاجتماعي، ما بعد الطوفان (الانا والأخر)، خراب الفلسفة، الدرس الفلسفي، الحلم الفلسفي. وتناول البحث ملحق مدينة هيت الفاضلة، فاعتنى مدني باليوتوبيا في معظم نصوصه؛ عبر زوايا كثيرة من معالجاته الفلسفية؛ التي بدأها يحي بن قطان في (ابن طفيل: قضايا ومواقف) وفي كتابه (هذا هو الفارابي)، وفي (مقاماته) اختار مدينة (هيت) نموذجاً بعنوان (المقامة الفراتية) مازج فيها بين الفلسفة والأدب. وختاماً مدينة هيت، بلدة آمنة مطمئنة، تنام مع النخيل إذا جاء المساء، لا يعلو منها صوت على صوت الريح في سعف النخيل وأغصان الشجر، تستيقظ مع الديكة، وتصلي الفجر، وتمجد العمل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"