عناصر مشابهة

عبدالملك "أنور" ومفهوم الخصوصية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: وجدي، علياء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:445 - 466
رقم MD:872447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"استعرض البحث مفهوم الخصوصية عند أنور عبد الملك. فيُعد أنور من أبرز المفكرين ذوي الرؤية الحضارية ویحتل العامل الحضاري مكانة القلب فى فكره یرى من خلاله الظواهر ویفسرها ویقترح الحلول بناء علیه فهو یؤمن بأولوية التوجه الحضاري لفهم أمور الدنيا والإسهام فى مواكبتها وتغییرها والعالم في فكره یتكون من مجموعة من الحضارات الكبرى التى تمثل الدوائر الأوسع للتمايز البشري أما ما يطلق عليه بعضهم حضارة عالمية واحدة فهو أسطورة لا تمت للواقع بصلة. وأوضح البحث أن من اهم القضايا التي يتضح فیها جلیاً التوجه الحضاري لأنور عبد الملك وأكثرها إلحاحاً وحضوراً فى فكره وكتاباته قضية النظام العالمي الجديد حیث یرى أن العالم یتجه الآن نحو صياغة نظام عالمي جديد تشكله ثلاثة مكونات هي الأقطاب والتجمعات الإقليمية والثقافات فيؤكد أنور على أهمية الانتماء القومي والحفاظ على الشخصية القومية ولا یرى فى هذا الأمر تعارضاً مع التوجه نحو مستويات الانتماء الأوسع طالما هناك وعى من الشعوب والقيادات بخصائص كل من هذه المستويات المتوازية. ثم تطرق البحث إلى مفهوم الخصوصية عند أنور ففي تأسيسه للمفهوم قدم تصورا ًله يتشكل في ثلاث مستويات الأول یعنى بالتركيب الداخلي لتصور الخصوصیة والثاني یعنى بتحريك هذه العناصر التكوينية الأربعة داخل الإطارين التاريخي والجغرافي أما الثالث هو مستوى التفاعل الجدلي بین عوامل الاستمرارية وعوامل التغیر، كما تطرق إلى الخصوصية وكل من العولمة وريح الشرق والخصوصية المصرية فعندما یطبق عبد الملك مفهوم الخصوصیة تطبيقا عملیاً على المجتمع المصرى بهدف تحديد نوعية الخصوصیة المصریة كما تحددت عبر التاريخ وكما تندرج أمامنا الیوم. وخلص البحث إلى أن الخصوصیة عند أنور لیست نقيضا للعالمية بل هي المدخل الأوحد والأمثل إلى العالمية أى إلى المشاركة فى صياغة عالم جديد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"