عناصر مشابهة

زكريا "فؤاد" وحركية العقل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: نسيم، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:117 - 156
رقم MD:872386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على فؤاد زكريا وحركية العقل. فإن إنتاج فؤاد زكريا ليس مجرد دراسات وبحوث وترجمات ومقالات وسجالات، ولكنه تجربة عقل استقصى التاريخ الفكري وأدرك تحولاته الجذرية وسياقه الاجتماعي بحس متسائل ومنهج نقدي ولغة كاشفة تحلل الوقائع والأفكار وعناصر الموضوعات والقضايا ويصوغها في كل مركب قابل هو ذاته إلى تفكيك وتحول. وأوضح البحث أن الدكتور فؤاد زكريا لا يتعامل مع مادته المعرفية ومصادره البحثية وهي كثيفة ومتعددة، باعتبارها مادة مجموعة ومنظمة مستندة إلى مصادرها، وقابلة للتحليل والبحث والكشف، ولكنه يدمج المادة والاستكشاف العقلي والسؤال المنهجي وحركة النقد والصيغة المتحاورة معا، في عملية واحدة في كل مركب ومتعدد. وبين البحث أن الدكتور فؤاد زكريا يحلل البناء الأسطوري والاعتقادات الخرافية في إطار علاقتهما بالمنهجية العلمية، ومن زاوية محددة، هي التضاد بين تلك الأبنية الأسطورية الخرافية وبين المعرفة العقلية، اتصالاً مع منهجيته القائمة على تحديد مفهوم العقل عن طريق رصد الملكات المتناقضة معه الاعتقادات أو الممارسات التي تشكل العقبات الأساسية أمام تجلياته وامتداد فعالياته. وأظهر البحث أن ما يمثل مفهوم العقل لدى فؤاد زكريا هو لوحة (حلم العقل) للفنان الاسباني (جويا) والتي استلهمها من (باييخو) وجعل منها محوراً لنص مسرحي يحمل الاسم ذاته. وختاماً إن فؤاد زكريا قد رصد الاتصال بين الثقافتين العربية واليونانية (وخاصة في بنائها الفلسفي والمنطقي) بشكل مجمل، وتصور هذا الاتصال الحضاري في شكل وحدات تاريخية تلتقي في عملية أخذ واسترجاع متبادلة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"