عناصر مشابهة

حسن حنفى والظواهرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: ماجد، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع47
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:23 - 76
رقم MD:872151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على حسن حنفي والظواهرية. ولد حسن حنفي عام 1935 ميلاديًا في المعزية من منطقة القاهرة القديمة وعاش هاجس الدراسة الأكاديمية في فرنسا وعاد إلى مصر في عام 1966 بعد نيله شهادة الدراسة العليا والدكتوراه وعين مدرس بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وبدأ مسيرة عطائه الفكري بنشر كتاب "المعتمد في أصول الفقه" لأبي الحسين البصري، ويعتبر الدكتور حسن حنفي إن مشكلة الفلسفة الإسلامية غير منفصلة عن المشكلة العامة للعلوم الإسلامية وهي ناتجة عن أزمة عامة تعاني منها المجتمعات العربية، وعمل حسن حنفي على إعادة قراءة تراث النهضة العربية من أجل الكشف عن المعيقات التي ساهمت في إخفاق التجارب النهضوية وحدد التيارات على الشكل التالي الاتجاه الإصلاحي ثم السلفي والاتجاه العلماني وفي المصادر المعرفية لمشروع حنفي موضحًا التيار العقلاني في الحضارة الإسلامية والتيار الإصلاحي واليسار الهيغلي وماركس الشاب ولاهوت التحرير. وأوضح البحث أن مفاهيم الحدس والشعور والقصدية شكلت جوهر فلسفة حسن حنفي وينطلق في منهجه من الظاهرة وكيفية التعامل معها، كما أنطلق حنفي في آليات إعمال منهجه من الظواهرية الهوسرلية، أما سمات هذا المشروع لم تنعزل عن شخصيته الخاصة التي تسعى إلى التجديد ومنها، التراثية والتجديدية والنقدية والتثوير والمنهجية والنسقية والعقل وأصالة العمل. وتطرق البحث إلى حسن حنفي والإسلام حيث حسن حنفي والقرآن والوحي والتراث. كما كشف البحث عن آليات إعمال المنهج وقراءة حسن حنفي لعلم أصول الفقه وقراءته لعلم أصول الدين وفهم النص وتأويله. وخلص البحث بذكر مدارات وغايات المشروع النهائية ومنها، تجديد لغة العلوم، ومستوى التحليل الشعوري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021