عناصر مشابهة

الصورة الفنية فى جمهرة أشعار العرب لأبى زيد القرشى " ق. 4 هـ. " : القصائد المشوبات والملحمات انموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Artistic Image Of The Anthology Of Arab Poetry Of Abu Zaid Al Qurash C. 4 H. : Al Mashubàt and Al Mulhamat Poems as a Model
الناشر: إربد
المؤلف الرئيسي: الحربى، سعود بن سالم بن فواز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهدروسي، سالم مرعي (مشرف)
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1 - 228
رقم MD:869697
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة اليرموك
الكلية:كلية الآداب
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:جاءت هذه الرسالة في: مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، خصصت المقدمة للحديث عن: أهمية الدراسة، ومبررات اختيارها، والمنهج الذي أتبعه الباحث، والدراسات السابقة. ونهض التمهيد بالحديث عن: التعريف بأبي زيد القرشي وجمهرته، وكذلك بالتعريف بالقصائد المشوبات والملحمات. وعالج الفصل الأول: مفهوم الصورة التشبيهية، ودراسة بعض هذه الصور من خلال القصائد التي كانت محط عناية الدراسة. "المشوبات/ الملحمات" وتناول الفصل الثاني: مفهوم الصورة الاستعارية، ودراسة نماذج من هذه الصورة كما تجلت في هذه القصائد. وتناول الفصل الثالث: الصورة المجازية؛ مفهومها، كما تناول بعضا من هذه الصور التي انضوت عليها هذه القصائد. وتناول الفصل الرابع: الصورة الكنائية؛ من حيث مفهومها، والصور الفنية الكنائية التي تجسدت في هذه القصائد. وأما الفصل الخامس والأخير، فخصص لدراسة نموذجين تطبيقيين، جلى فيهما الباحث الصور الفنية التي أنطوى عليها هذان النموذجان، وهما: الأول: من القصائد المشوبات. (مشوبة تميم بن أبي مقبل). الثاني: من القصائد الملحمات (ملحمة الراعي النميري) من جمهرة أشعار العرب للقرشي. وأخيرا: الخاتمة التي عرضت لأهم النتائج التي توصل إليها الباحث، ومن ثم قائمة المصادر والمراجع التي أفاد منها في هذه الدراسة.