عناصر مشابهة

القوى الدينية والسياسية في عمان في عهد دولة اليعاربة 1034 - 1162 هـ. / 1624 - 1749 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Religio-Political groups in Oman during the ya'rubid dynasty (1034 - 1162 AH / 1624 - 1749 AD)
المصدر:المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: فوزى، فاروق عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:77 - 101
DOI:10.35516/0437-011-003-004
ISSN:1996-9546
رقم MD:868379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04280nam a22002537a 4500
001 1619300
024 |3 10.35516/0437-011-003-004 
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |9 291826  |a فوزى، فاروق عمر  |g Fawzi, Farouk Omar  |e مؤلف 
245 |a القوى الدينية والسياسية في عمان في عهد دولة اليعاربة 1034 - 1162 هـ. / 1624 - 1749 م. 
246 |a The Religio-Political groups in Oman during the ya'rubid dynasty (1034 - 1162 AH / 1624 - 1749 AD) 
260 |b الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي  |c 2017 
300 |a 77 - 101 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a كانت عُمان في حالة من الفوضى السياسية حين وصل اليعاربة إلى السلطة سنة 1624م. فقد عانت الإمامة من انقسامات داخلية تنجح في بلورة نظام لحكومة مركزية لجميع عُمان، كما استجابت لنفوذ شيوخ القبائل الذين اقتسموا السلطة معها. وحين آل إلى ظهور القبائل النبهانية غدت الحالة أسوء بكثير عما كانت عليه. وهنا ظهرت الشخصية التي أنقذت عُمان من هذه الحالة، وهي شخصية الأمام ناصر بن مرشدي اليعربي، الذي نجح في تحقيق قاعدة متوازنة من القبائل اليمانية والنزارية تسند حكمة. يتناول هذا البحث جهود الأئمة اليعاربة الأوائل في تطبيق النظام وإجلاء البرتغاليين وتوحيد عُمان. ولكن في عهود الأئمة اليعاربة الأواخر وقع نزاع أسري على السلطة وأدى إلى انقسام أهل عٌمان إلى كتلتين قبليتين متنافستين: الهناوية والغافرية، وهكذا تحول التنافس الأسري على السلطة إلى صراع مباشر بين شيوخ القبائل وعلماء الإباضية المؤيدة لهذا المرشح اليعربي أو ذاك. وقد أدت هذه الحالة إلى الاحتلال الفارسي لعُمان وبالتالي سقوط دولة اليعاربة الحكامة وفقهاء الإباضية والقبيلة. وقد شكلت القبيلة العامل الأهم في تحريك الأحداث، لذلك لأن كلا الكتلتين الأخريين تحتاجان إلى دعم القبيلة ومساندتها. 
520 |b When the Ya'rubids took power in 1624. Oman was in a chaotic state. The Ibadi Imamate was weak, and the tribal leaders retained absolute control of their tribal areas. Dining the Nabahina mulnk. the conditions were ever worse, and their supremacy was never challenged. The election of Nasir b. Murshid al- Ya'rubi resulted in uniting the tribes under central government and directing a successful operations against the Portuguese. However, during the period of later Ya'mbi Imams a controversy occurred among ambitious members of the lulling family, which led to a difference of opinion between the tribal leaders and the principal Ibadi 'Ulama. The out come was a civil war which ultimately led to Persian Occupation of Oman and the downfall of the Ya'mbi state, hi conclusion it was obvious that the three factions which contested to again authority were: the ya'rubids. the Ibadi Ulama and last but not least the tribe. The tribe was an important factor in the struggle for power, simply because it was needed by the other two factions, namely the ya'rubids and the Ibadi 'Ulama. 
653 |a الصراعات السياسية  |a المذهب الإباضى  |a التاريخ الاسلامى  |a دولة اليعاربة  |a سلطنة عمان 
692 |a الهناوية  |a اليعاربة  |a الإباضية  |a الإمامة  |a الغافرية 
773 |4 علم الآثار  |6 Archaeology  |c 004  |e Jordan Journal for History and Archaeology  |f Mağallaẗ al-urdunniyyaẗ lil-tārīẖ wa-al-āṯār  |l 003  |m مج11, ع3  |o 0437  |s المجلة الأردنية للتاريخ والآثار  |v 011  |x 1996-9546 
856 |u 0437-011-003-004.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 868379  |d 868379