عناصر مشابهة

قصيدة الهجاء في العصر العباسي الأول من بشار بن برد ( 168 هـ. ) إلى أبى تمام ( 231 هـ. )

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Verse Of Satire In the first Abbasi Era From Bashar ibn Burd (168 AH) To Abe Tammam (231 AH)
الناشر: عمان
المؤلف الرئيسي: أبو ريشة، عصام يوسف موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، عفيف محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 222
رقم MD:867871
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة دكتوراه
الجامعة:جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03484nam a22003257a 4500
001 1483270
041 |a ara 
100 |9 467634  |a أبو ريشة، عصام يوسف موسى  |e مؤلف 
245 |a قصيدة الهجاء في العصر العباسي الأول من بشار بن برد ( 168 هـ. ) إلى أبى تمام ( 231 هـ. ) 
246 |a Verse Of Satire In the first Abbasi Era From Bashar ibn Burd (168 AH) To Abe Tammam (231 AH) 
260 |a عمان  |c 2016 
300 |a 1 - 222 
336 |a رسائل جامعية 
502 |b رسالة دكتوراه  |c جامعة العلوم الإسلامية العالمية  |f كلية الدراسات العليا  |g الاردن  |o 1508 
520 |a تناولت هذه الدراسة قصيدة الهجاء في العصر العباسي الأول (132-232هـ)، هادفة إلى دراستها دراسة داخلية، وذلك من خلال الاعتماد على أبرز شعراء العصر العباسي الأول، والوقوف من خلالها على أوجه التجديد في قصيدة الهجاء، وإلقاء الضوء عليها وفق مستجدات العصر، والوقوف على العلاقات اللغوية والصور الشعرية في النصوص التي تعرضت لها الدراسة، ودراسة شعراء الصف الأول من حيث: نبذة عن حياة الشاعر، وقصيدة الهجاء في ديوانه، وأغراض الهجاء عنده، بالإضافة إلى دراسة خصائص هجائه الفنية، وهم: بشار بن برد، وأبو نواس، ومسلم بن الوليد، وأبو تمام، ودعبل الخزاعي، كما تناولت الدراسة عددا من أبرز شعراء الصف الثاني من حيث نبذة عن حياة الشاعر، قصيدة الهجاء عندهم، وهم: حماد عجرد، وأبو الشمقمق، وعبد الصمد بن المعذل، وأبو عيينة، ... وغيرهم، وتناولت دراسة قصيدة الهجاء دراسة فنية من حيث: بناء القصيدة الهجائية، واللغة والأسلوب، والموسيقى الشعرية، والصورة الفنية، كما قدمت الدراسة أنموذجا لتحليل نص شعري لأبي تمام في هجاء عياش الحضرمي تحليلا نصيا يبرز طاقات اللغة وتشكل المعنى، وإبراز الأثر النفسي الذي شاع في القصيدة، وأثر الانفعالات المنبثقة من خلال الصور الفنية في نفس المتلقي. 
653 |a قصيدة الهجاء  |a شعر الهجاء العربي  |a الشعر العربى - تاريخ ونقد 
700 |9 261471  |a عبدالرحمن، عفيف محمد  |e مشرف 
856 |u 9802-023-002-1508-T.pdf  |y صفحة العنوان 
856 |u 9802-023-002-1508-A.pdf  |y المستخلص 
856 |u 9802-023-002-1508-C.pdf  |y قائمة المحتويات 
856 |u 9802-023-002-1508-F.pdf  |y 24 صفحة الأولى 
856 |u 9802-023-002-1508-0.pdf  |y الفصل التمهيدي 
856 |u 9802-023-002-1508-1.pdf  |y 1 الفصل 
856 |u 9802-023-002-1508-2.pdf  |y 2 الفصل 
856 |u 9802-023-002-1508-3.pdf  |y 3 الفصل 
856 |u 9802-023-002-1508-O.pdf  |y الخاتمة 
856 |u 9802-023-002-1508-R.pdf  |y المصادر والمراجع 
930 |d y 
995 |a Dissertations 
999 |c 867871  |d 867871