عناصر مشابهة

Study on Anthropometric Parameters of Dry Tibia of Human Origin to Aid Gender Identification in Forensic Investigation

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة على معلمات أنثروبومترية "القياسات البشرية" للعظم الجاف للساق بشرية المصدر للمساعدة في تحديد الجنس في التحري الجنائي
المصدر:المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Siddapur, Kishan R. (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع5
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:532 - 539
DOI:10.12816/0037182
ISSN:1658-6786
رقم MD:867222
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أجريت هذه الدراسة لتقييم أهمية المعلمات الأنثروبومترية (القياسات البشرية) من العظم الجاف للساق البشرية تحديد نوع الجنس على عينة تمثل منطقة تاميل نادو Tamil Nadu في الهند، أجريت الدراسة المقطعية الحالية على عينات متعددة من السيقان البشرية الجافة في معهد كارباغا فيناياغا للعلوم الطبية ومركز الأبحاث Karpaga Vinayaga Institute of Medical Sciences and Research Centre في أكتوبر 2015، لدراسة ما يتعلق بقياس ثلاثة معلمات مهمة من القياسات البشرية: الامتداد المشاشي السفلي، والامتداد المشاشي العلوي والطول الأقصى للساق الجاف، حيث تم عمل جداول للملاحظات وتحليلها إحصائيا باستخدام اختبار - ت للقيم غير المرتبطة واختبار مان – ويتنى، وحدد مستوى الدلالة الإحصائى عند قيمة دلالة إحصائية أقل من 0.05 > p، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بقيمة تساوى (0.0001 > p) في معلمات الدراسة الثلاثة، في عظام الساق عند الذكور، تم الاستدلال إحصائيا أن الامتداد المشاشي السفلي هو أكبر من cm 6.9، بينما الامتداد المشاشي العلوى يتجاوز cm 4.8، والحد الأعلى لطول الساق ظهر أكبر من cm 35.2، من ناحية أخرى، في عظام الإناث، ثبت أن المعايير آنفة الذكر كانت أقل من cm 6.6 للامتداد المشاشي السفلي واقل من 4.5 cm للامتداد المشاشي العلوي وأقل من 35.1 cm للحد الأعلى لطول الساق، استنتجت الدراسة من خلال المقارنة مع دراسات أخرى مختلفة أجريت في أجزاء مختلفة من العالم أن قيم عرق ما قد لا تنطبق على عرق آخر؛ وقد لا تنطبق استنتاجات منطقة جغرافية ما على منطقة أخرى، ولذلك، تقترح الدراسة أن يتم اعتماد قيم منفصلة للمناطق مختلفة أثناء محاولة اعتماد معلمات لتحديد هوية بقايا الهيكل العظمي.

The present study was undertaken to evaluate the significance of anthropometric parameters of dry hu¬man tibia in determining gender in a sample repre¬senting the Tamil Nadu region of India. The present cross-sectional study was conducted on dry tibia of human origin at Karpaga Vinayaga In¬stitute of Medical Sciences and Research Centre, in October 2015, in relation to three important manually measurable anthropometric parameters: the proximal epiphysial breadth (PEB), the distal epiphysial breadth (DEB), and the maximum length (L) of dry tibia. The ob¬servations were tabulated and statistically analyzed using unpaired t-test and Mann-Whitney U test. Sig. nificance level was assessed with p value < 0.05. The present study found significant differences (p < 0.0001) in the 3 studied parameters. In male tibias, it was statistically inferred that PEB, DEB and L of tibia is more than 6.9 cm, 4.8 cm and 35.2 cm, respectively. On the other hand, in female tibias, it was inferred that the respective parameters are less than 6.6 cm, 4.5 cm and 35.1 cm. On comparison with various other studies done in different parts of the world, it was inferred that the values of one race may not apply to another; and those of one zone may not apply to another. Therefore, it is suggested that one should consider separate values for different zones while attempting to establish parameters for gender identification of skeletal remains.