عناصر مشابهة

البنية الإيقاعية في شعر محمود الوراق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: عبدالهادي، وليد أحمد سمير السيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع104
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:429 - 549
ISSN:1110-581X
رقم MD:866716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى توضيح البنية الإيقاعية في شعر محمود الوراق. واعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي والإحصائي. واهتم البحث بإبراز القيمة الإيقاعية وأثرها الدلالي في شعر الوراق، وإماطة اللثام عن خصوصية الإيقاع في شعره بتحديد أنماطه وتشكيلاته الفنية، والكشف عن طرائق توظيفه وأشكاله وفنونه وعناصره على المستويين الخارجي والداخلي، وأدواره الموسيقية والإيحائية والتعبيرية في النص الشعري. واشتمل البحث على مبحثين، تناول المبحث الأول "الإيقاع الخارجي: الأوزان والقوافي" وسعى إلى دراسة الإيقاع العروضي لشعر الوراق، وبحث مكوناته، ويتقدمها الوزن والقافية وما يتعلق بهما. واستعرض المبحث الثاني "الإيقاع الداخلي: العناصر والتشكيلات" وسعى إلى التنقيب عن أنماط الإيقاع الداخلي وأشكاله في شعر الوراق، وتلمس آثاره الدلالية. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على إثبات أن الشاعر لم يتقيد بوزن محدد لأي موضوع من موضوعاته، بل استخدم الوزن الشعري الواحد في أكثر من موضوع، وأن الوزن وليد لحظة انفعال الشاعر بتجربته. كما أوضحت النتائج استخدام الوراق لبعض التغييرات العروضية المعروفة بالزحافات والعلل، وأثر هذه التغيرات في شعره، إذ أعطته ميزة التنوع الإيقاعي، وكسرت رتابة الأنساق الوزنية، وأمدت أبياته بطاقة إيقاعية مضافة إلى نظام الإيقاع التقليدي، كما أسهمت بدور مهم في العملية الإبداعية، وصياغة التجربة بالشكل النغمي المؤثر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018