عناصر مشابهة

السخرية الروائية: محكي تنسيب الحقائق واتساع المفارقات: رواية ذات لصنع الله إبراهيم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Allegorical Fiction: on the Novel Self "That" by Sonallah Ibrahim
المصدر:مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: طلال، رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع23
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:7 - 22
DOI:10.12816/0045414
ISSN:2305-2465
رقم MD:866671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03668nam a22002537a 4500
001 1617928
024 |3 10.12816/0045414 
041 |a ara 
044 |b قطر 
100 |a طلال، رشيد  |g Talal, Rachid  |e مؤلف  |9 255257 
245 |a السخرية الروائية:  |b محكي تنسيب الحقائق واتساع المفارقات: رواية ذات لصنع الله إبراهيم 
246 |a Allegorical Fiction:  |b on the Novel Self "That" by Sonallah Ibrahim 
260 |b المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات  |c 2018  |g شتاء 
300 |a 7 - 22 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a حاولنا أثناء مقاربة السخرية الروائية في رواية ذات لمؤلفها صنع الله إبراهيم أن نقف عند تحققاتها، وذلك من خلال ما تسخره الرواية من إمكانات خطابية وصيغ لفظية، سواء في شكل تعليقات السارد أو تدخلاته الميتاسردية. ولم يكن اهتمامنا مركزا بكيفية أساسية على نظام التعاقب أو التناوب بين مجمل الأشكال الصيغية، ما دام هناك استحواذ لصيغة الخطاب المسرود على سائر مناحي النص الحكائي. لذلك تعقبنا انتظامات آثار السخرية وأشكال حضورها وفق ما يتيحه النص ذاته؛ من توالد وتناسل في وضعياتها ومواقفها وصورها، وهذا ما آل برواية ذات نحو خلق مجرى هادر بالنقد والتهكم كلما لاح واقع الرواية بتناقضاته ومفارقاته، ومن ثم كان مشروع الرواية وأطروحتها أن تكشف أوهاما وسرابات ظلت الشخصيات تلهث وراءها، ولم تثمر سوى مزيد من الانهيار والتأزم في نمط حياتها. وبصورة عامة، لا ينقطع في نص الرواية سيل تنسيب سلط الخطابات وتقويض الشعارات، مخلخلة لحصون حقائقها. 
520 |b This paper attempts to analyze the ironic fiction of Self, by Sonallah Ibrahim, through the rhetorical devices and literary techniques available to the writer of ironic fiction. The author applies these devices both in commentary within the narrative itself and with meta-narratives. The research does not focus on the sequencing or alternation of these structural forms but rather looks at the structure of the narrative discourse, which dwarfs every aspect of the narrative text, thus taking a macro-narrative approach. The text has been criticized for the contradictions used by the author as a technique to highlight the illusions of his characters; illusions that ultimately led to the deterioration of their lives. The novel shakes the structures of power discourses to challenge claims of truth. 
653 |a الخطاب المسرود  |a النص الحكائي  |a السخرية الأدبية  |a التفاعل النصي 
692 |a السخرية  |a الخطاب المسرود  |a رؤية السارد  |a المفارقة  |b Narrative Discourse  |b The Irony  |b Paradox  |b Vision of the Narrator 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |e Tabayyun for Cultural Studies and Critical Theory  |f Tabayyun  |l 023  |m مج6, ع23  |o 1176  |s مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية  |v 006  |x 2305-2465 
856 |u 1176-006-023-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 866671  |d 866671