عناصر مشابهة

الصحابيان أنس بن الحارث وعبدالله بن يقطر: دراسة في سيرتهما

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب ذي قار
الناشر: جامعة ذي قار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الدرويش، جاسم ياسين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بدر، سالي علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:80 - 109
ISSN:2073-6584
رقم MD:866103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن سيرة الصحابيان (أنس بن الحارث وعبد الله بن قطر). تناولت الدراسة سيرة الصحابى( أنس بن الحارث الكاهلي) من حيث أولاً: اسمه ونسبه، فهو اسمه أنس بن الحارث بن نبيه، كما أشارت بعض المصادر إلى نسبه بالقول: إن أنس بن الحارث ينتسب إلى بنى كاهل، وهو كاهل بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، كما ساق السماوى نسبه قائلاً هو ( أنس بن الحارث بن نبيه بن كاهل بن عمرو بن صعب بن خزيمة الأسدى الكاهلى، كما بينت الدراسة أن هناك روايتان لسبب انتقاله للكوفة وروايته للحديث، فلم تشر المصادر إلى وقت انتقاله للكوفة، وأشار ابن سعد إلى أن بنى كاهل نزلوا الكوفة منذ خلافة عمر بن الخطاب فلعله انتقل إليها مع قومه، أما الرواية الثانية أن الصحابى أنس بن الحارث سكن الكوفة، ولما سمع بقدوم الإمام الحسين (عليه السلام) إليها خرج منها إلى موضع قصر بنى مقاتل ليعتزل القتال سواء مع الإمام الحسين أم ضده، أما استشهاد الصحابى( أنس بن الحارث الكاهلى فكان قبل الإمام الحسين(عليه السلام). كما استعرضت الدراسة سيرة الصحابى (عبدالله بن يقطر) من حيث نسبه وصحبته؛ فاتفقت جميع المصادر أنه رضيع الإمام الحسين بن على (عليه السلام) من الرضاعة ولكن اختلفت حول نسبه، فمعظم المصادر اكتفت بذكر اسمه واسم أبيه، فراوية (قطب الدين الراوندى) من إن (عبد الله بن يقطر) كان من بنى ليث بن بكر بن كنانة، كما بينت الدراسة دوره في ثورة الإمام الحسين (عليه السلام)؛ فهناك روايتان لذلك ، الأولى إن الإمام الحسين ( عليه السلام) أرسل رسولين وهو في طريقه إلى الكوفة، أولهما قيس بن مسهر الصيداوي إلى أهل الكوفة عندما بلغ الحاجر، والثانى هو عبد الله بن يقطر أخوه من الرضاعة إلى مسلم بن عقيل عندما بلغ زبالة 59 قبل أن يعلم بمقتله(60)، أما الرواية الثانية أشارت إلى أن مسلم بن عقيل هو الذى أرسل عبد الله بن يقطر من الكوفة إلى الإمام الحسين (عليه السلام)، أي أن الإمام الحسين كان لايزال في مكة وهذا يناقض حادثة مقتل عبد الله بن يقطر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018