عناصر مشابهة

التقييم والتنبؤ بسمية بعض المبيدات البيرثرويدية العضوية باستخدام نموذج جديد من فهارس كيمياء الكم والطوبوغرافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Assessment And Prediction Of Toxicity Of Some Pyrethroid Pesticides By Qstr Method Using Topological Descriptors, New Quantum Chemical Descriptors And New Scf-Qstr Method
المصدر:المجلة الجنائية القومية
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: دياب، مجدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سنيور، سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج56, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:191 - 212
ISSN:0028-0054
رقم MD:865923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تم في هذا البحث حساب فهارس كيمياء الكم والطبوغرافية لبعض المبيدات البيرثرويدية العضوية التي تعتمد على العزم متعدد الأقطاب والتي تم ربطها مع سمية هذه المواد على فئران التجارب LD 50، حيث تم حساب متغيرات كيمياء الكم من الشكل الفراغي المستقر للمركبات المحوسبة بطريقة (ECP B3LYP/ LANL2DZdp-)، وعن طريق استخدام تحليل الارتباط الخطي تم تطوير نموذج متعدد جديد للتنبؤ بسمية الصيغ الكيميائية العديدة لهذه المبيدات. ومن خلال هذه الدراسة تم استنباط 50 صيغة كيميائية لمبيد الفينوثرين، السيبرميثرين، السيفلوثرين، السيهالوثرين، الدلتاميثرين والفينبروباثرين، وقد كان معامل التحليل الخطي (R2) مساويا للقيمة واحد، والتغير في الجرعة نصف المميتة أقل من 3-101 وقيمة F أكبر من 1016 1. وقد أشارت الدراسة إلى أن الجرعة نصف المميتة لهذه المبيدات تعتمد في الأساس على التركيب الكلي للمبيد، وليس على الصيغ المختلفة للمبيد نفسه. وبالتالي لا يمكن التحكم في سمية المبيد إلا من خلال المركب الكلي لهذا المبيد.

In this work a new quantum chemical indices were proposed based on multipol moments of the insecticide molecule structure. Based on these indices a new SCF- QSTR multiple linear regression model was developed to predict the toxicity of enantiomers and isomers of pyrethroid insecticides, The toxicity of 50 pyrethriod isomer, which are based on Phenothrin (A), Permethrin (B), Cypermethrin (C), Cyfluthrin (D), Cyhalothrin (E)s Deltamethrin (F) and Fenpropathrin (G) were calculated by the model. The regression coefficient R" was found to be 1.0000, the ALD50av is smaller thanlxlO-3 and the F value was found to have values higher than lxlO16. It is found that the LD50 of the studied pyrethroids are mainly depending on the overall structure and not only on the S or R configuration.