عناصر مشابهة

وجيه البارودي بين الطب والشعر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: هنيدى، نزار بريك (مؤلف)
المجلد/العدد:مج46, ع560
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:89 - 100
رقم MD:865726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02725nam a22002057a 4500
001 1617404
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a هنيدى، نزار بريك  |e مؤلف  |9 330211 
245 |a وجيه البارودي بين الطب والشعر 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2017  |g كانون الأول 
300 |a 89 - 100 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" وجيه البارودي بين الطب والشعر". اشتمل المقال على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول تحدث عن مولده، حيث ولد وجيه البارودي في الأول من آذار عام 1906، في كنف عائلة عريقة ذات حسب ونسب، في مدينة حماة التي كانت تعيش في ظل مجتمع تقليدي مغلق، تهيمن فيه العادات والتقاليد والأفكار الغيبية. كما ألقى المحور الثاني الضوء على قصيدته " وادى الرمان "، ووصفها بأنها (أنموذج مفرد مبتكر) يدلل على نزوعه المبكر مع رفيقه إلى البحث عن الفرادة والابتكار والتجديد. إلا أن القصيدة في الحقيقة لا تنم سوى عن براعة الشاعرين في النظم، وعن مدى تأثرهما بأساليب الوصف والتصوير التي اطلع عليها في التراث الشعري العربي، ولاسيما عند الشعراء العباسيين. وكشف المحور الثالث عن موهبة وجيه البارودي التي بدأت بالتفتح مع مواهب زملائه في جمعية (دار الندوة) هؤلاء الزملاء الذين أصبحوا علامات بارزة في الأدب العربي الحديث. واختتم المقال بالإشارة إلى أنه تأكيد على غنى وعمق تجربته الشخصية والطبية والشعرية، التي ستبقى ماثلة أمامنا مادامت قلوبنا تنبض بالحب، ونفوسنا تتذوق الجمال، ورؤانا تتطلع إلى العدل والحق والتقدم والحرية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a تراجم الشعراء  |a النقد الأدبي  |a البارودي، وجيه بن عبدالحسيب بن أحمد، ت. 1996 م. 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 006  |l 560  |m مج46, ع560  |o 0732  |s الموقف الأدبي  |t The literary position  |v 046 
856 |u 0732-046-560-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 865726  |d 865726