عناصر مشابهة

المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الطفولة والتربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال
المؤلف الرئيسي: السعيد، راندا حلمي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع29
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:171 - 227
DOI:10.21608/FTHJ.2017.205091
ISSN:2090-3847
رقم MD:864213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل من خلال "دراسة مقارنة". واعتمد البحث على كلاً من: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المقارن. وتمثلت عينة البحث في أسطورة "سندريلا". واشتمل البحث على عدة عناصر منها، أسطورة "سندريلا"، وتاريخ الأسطورة "سندريلا"، و"سندريلا والأمير" للسيد حافظ، و"سندريلا والجنايني" لعامر علي عامر، و"حلم سندريلا" لعلي خليفة. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن حكاية "سندريلا" التراثية رسخت لعدد من الأفكار السلبية في تناولها لصورة المرأة، ومدى انعكاساتها السلبية على التنشئة التربوية والنفسية على المتلقي الطفل ذكراً كان أم أنثى، حيث فكرة المجتمع الذكوري، وفكرة المرأة الجسد. كما أوضحت النتائج أن معالجة "عامر علي عامر" تُعد معارضة قوية للحكاية التراثية، خلال رفضه "سندريلا" المزيفة/ الجسد في مقابل الإعلاء من صورة "ست الدار" / العقل والعلم والكفاح. وتوصلت نتائج البحث إلى أن معالجة "علي خليفة" تعكس عن توجهاته الحداثية، خلال التصدي لسلبيات التراث، وهو التناول الأكثر ملائمة لمسرح الطفل، لتحقيقه التوازن بين الأهداف التربوية والنفسية لدى الطفل، وبين الحفاظ على روح التراث وأصالته. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018