عناصر مشابهة

المفارقة في الرواية الأردنية من (2000 - 2016م)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Paradox in the Jordanian Novel from 2000 – 2016
الناشر: الزرقاء
المؤلف الرئيسي: الرواجفة، ليث سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شبانة، ناصر يوسف جابر (مشرف)
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 246
رقم MD:857339
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:الجامعة الهاشمية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة أن تكشف حقيقة المفارقة في الرواية الأردنية، وتتناول المفارقة من منظور وصفي استقرائي، بوصفها نزعة إنسانية رافقت المبدع مزينة أعماله الإبداعية، ومن ثم فرضت نفسها على الساحة الأدبية والنقدية في الوقت الراهن، وارتكزت هذه الدراسة على الرواية الأردنية خلال فترة زمنية ممتدة من (2000-2016م)، وقد تتبعت الدراسة تاريخ المفارقة والإحاطة بحدود المصطلح، متناولة أنواعها وما يتفرع منها. وهي تنطلق من أسئلة عدة أبرزها: هل كانت المفارقة نقطة تكوينية في جسد الرواية الأردنية، وكانت مستهدفة بذاتها في أعمال الروائيين؟ هل تعامل الأديب الأردني معها كتقنية مكملة للعمل الروائي أم أنه عدها خطة أسلوبية أمسكت بفنونها العديد من جماليات التنوع السردي فيما يخص الحدث والشخصية والمكان والتلاعب بتوقعات المتلقي أحيانا (كسر التوقع)؟، وتوصلت الدراسة إلى أن تقنية المفارقة كانت صريحة الوضوح في الرواية الأردنية -بداية من عناوينها- التي زاحمت القصة والشعر والفنون الأدبية الأخرى، وانتهاء بالخواتيم التي غالبا ما جاءت مشحونة بالتضاد والمفارقة الرومانسية. كما أن الدراسة لم تنس استقصاء ظاهرة توظيف الروائيين الأردنيين للمفارقة في أعمالهم، استقصاء لا يقوم على المبدأ الإحصائي -لأنه لا يمكن ذلك- بل على المبدأ الفني والجمالي، متبنية منهجا نقديا يعرض دور المفارقة في كشف الثنائيات الضدية، وإظهار دور المفارقة الناجح في أركان البناء السردي والمتن الحكائي. وأكثر أنواع المفارقة ظهورا في الرواية الأردنية تلك القائمة على التناقض (pardox) من مفارقة لفظية ومفارقة موقف والرومانسية، مستفيدة -أي المفارقة- من اللغة الروائية التي تكون مبنية على الشعرية، أو الغرائبية، أو الصوفية، دون إهمال دورها -أي المفارقة- في العتبات النصية من عنوان، واستهلال، وخاتمة.