عناصر مشابهة

Flouting the Gricean Maxims in Jordanian Satirical Plays: A Pragmatic Analysis of " Muatin Hsb Alttalab" and Al'an Fahumtukum

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:مخالفة قواعد غرايس في المسرحيات الهزلية الأردنية: تحليل براغماتي لمسرحيتي مواطن حسب الطلب والآن فهمتكم
الناشر: الزرقاء
المؤلف الرئيسي: فنون، جميلة جمعة محمود حلمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبوجودة، ميسون إسماعيل (مشرف)
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1 - 86
رقم MD:857031
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:English
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:الجامعة الهاشمية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05023nam a22003497a 4500
001 1479277
041 |a eng 
100 |9 461272  |a فنون، جميلة جمعة محمود حلمي  |e مؤلف 
245 |a Flouting the Gricean Maxims in Jordanian Satirical Plays: A Pragmatic Analysis of " Muatin Hsb Alttalab" and Al'an Fahumtukum 
246 |a مخالفة قواعد غرايس في المسرحيات الهزلية الأردنية: تحليل براغماتي لمسرحيتي مواطن حسب الطلب والآن فهمتكم 
260 |a الزرقاء  |c 2017 
300 |a 1 - 86 
336 |a رسائل جامعية 
502 |b رسالة ماجستير  |c الجامعة الهاشمية   |f كلية الدراسات العليا  |g الاردن  |o 0049 
520 |a سعت الدراسة الحالية لإيجاد المواقف الكوميدية في التعريض الخطابي الناتج عن خرق قواعد "غرايس" للسلوك (1975)، وهي: الكمية، الجودة، العلاقة، الطريقة. حيث حققت هذه الدراسة هدفها من خلال تحليلها لمسرحيتين هزليتين أردنيتين تبلغ مدتيهما ما يقارب الأربع ساعات، وهما: "مواطن حسب الطلب" (1997)، و "الآن فهمتكم" (2012). حاولت الدراسة أن تقدم الإضافة في مجال الدراسة "البراغماتية" بشكل عام، وذلك بتطبيق نموذج من المسرحية الأردنية، إذ لا يوجد دراسات أخرى تحرت المسرحيات الهزلية الأردنية باستخدام قواعد "غرايس" للسلوك (1975). هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة على سؤالين رئيسيين: ما هي القواعد الخطابية المخترقة، وما أكثرها اختراقا بين المسرحيتين؟ أما السؤال الثاني فهو: ما هي المهام المحتملة التي تقوم بها جمل التعريض الخطابي من خلال خرقها لقواعد "غرايس"؟ جمعت بيانات الدراسة عن طريق مشاهدة المسرحيتين بنسختيهما الكاملتين. وجدت الدراسة ست وستين حالة لخرق قواعد "غرايس" في كلا المسرحيتين. بحيث وجدت سبع وعشرون حالة في مسرحية "مواطن حسب الطلب"، بينما وجدت تسع وثلاثين حالة في مسرحية "الآن فهمتكم". أخذت هذه الدراسة جو النص للمسرحيات بالحسبان، فاقترحت الدراسة أن جو نص المسرحيات له دور فعال في فهم المسرحيات وتحليلها بشكل صحيح. وبعد تحليل مكثف لحالات الخرق في المسرحيات، تم إيجاد عدة من التصنيفات: اجتماعية، اقتصادية، وسياسية. بعد ذلك، تم اختبار اثنتين وثلاثين محادثة، اخترقت قواعد "غرايس" من أصل ست وستين محادثة؛ بناء على قوتها وإيفائها لحاجات الدراسة. وجدت الدراسة أن كلتا المسرحيتين قد خرقتا قواعد "غرايس" السلوكية لخلق الضحك والفكاهة. علاوة على ذلك، هذه الاختراقات قد انتقدت العديد من المشاكل الحرجة في الأردن. وجدت أن شخصيات المسرحيتين سعوا إلى خرق قاعدتي "العلاقة" و"الجودة" بشكل كبير؛ لما يملكانه من تأثير فعال على نقل رسائلهم للمتلقين. على الرغم من ذلك، المزيد من الدراسات قد تطبق على أنواع أدبية أخرى، أو باستخدام نظريات أخرى، كنظريات "غرايس" الجديدة، ونظريات ما بعد "غرايس". 
653 |a المسرحيات الهزلية  |a الأردن  |a مسرحية الآن فهمتكم  |a التحليل البراغماتي  |a مسرحية مواطن حسب الطلب  |a النقد المشرحي  |a قواعد غرايس 
700 |9 461276  |a أبوجودة، ميسون إسماعيل  |e مشرف 
856 |u 9802-006-015-0049-T.pdf  |y صفحة العنوان 
856 |u 9802-006-015-0049-A.pdf  |y المستخلص 
856 |u 9802-006-015-0049-C.pdf  |y قائمة المحتويات 
856 |u 9802-006-015-0049-F.pdf  |y 24 صفحة الأولى 
856 |u 9802-006-015-0049-1.pdf  |y 1 الفصل 
856 |u 9802-006-015-0049-2.pdf  |y 2 الفصل 
856 |u 9802-006-015-0049-3.pdf  |y 3 الفصل 
856 |u 9802-006-015-0049-4.pdf  |y 4 الفصل 
856 |u 9802-006-015-0049-5.pdf  |y 5 الفصل 
856 |u 9802-006-015-0049-O.pdf  |y الخاتمة 
856 |u 9802-006-015-0049-R.pdf  |y المصادر والمراجع 
856 |u 9802-006-015-0049-S.pdf  |y الملاحق 
930 |d y 
995 |a Dissertations 
999 |c 857031  |d 857031