عناصر مشابهة

أشكال التعبير النثرى فى كتاب البصائر والذخائر لأبى حيان التوحيدى : دراسة موضوعية فنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Forms of Prose Expression in lbi Hayyan al-Tawhidi’s Work Entitled al-Basair wal-Dhakhair A TopIcal : Artistic Study
الناشر: المفرق
المؤلف الرئيسي: الجبورى، ياسر مخلص محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدروبي، محمد محمود أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 143
رقم MD:856040
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة آل البيت
الكلية:كلية الآداب و العلوم الإنسانية
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04153nam a22003017a 4500
001 1478397
041 |a ara 
100 |9 460390  |a الجبورى، ياسر مخلص محمود  |e مؤلف 
245 |a أشكال التعبير النثرى فى كتاب البصائر والذخائر لأبى حيان التوحيدى :   |b دراسة موضوعية فنية 
246 |a Forms of Prose Expression in lbi Hayyan al-Tawhidi’s Work Entitled al-Basair wal-Dhakhair A TopIcal :   |b Artistic Study 
260 |a المفرق  |c 2016 
300 |a 1 - 143 
336 |a رسائل جامعية 
502 |b رسالة ماجستير  |c جامعة آل البيت  |f كلية الآداب و العلوم الإنسانية  |g الاردن  |o 0031 
520 |a تطمح هذه الدراسة إلى الوقوف على أشكال التعبير النثري في كتاب البصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي، دراسة موضوعية وفنية، فهو كتاب تعددت ألوانه النثرية. وقد جاءت الدراسة في مقدمة وتمهيد وفصلين اثنين وخاتمة، أما التمهيد فتضمن الحديث فيه عن مكانة أبي حيان التوحيدي بين أدباء عصره، وما كان يمتاز به أدبه من تنوع في موضوعاته إضافة إلى شخصيته الأدبية والعلمية، ثم سيرته الذاتية، والتي تضمنت اسمه ولقبه، ومولده وأصله، وثقافته، ثم الحديث عن مؤلفه كتاب البصائر والذخائر، من حيث مصادره وقيمته الأدبية والعلمية، والتقسيمات التي جرى عليها الكتاب، ثم عناية القدامى والمعاصرين بهذا الكتاب. أما الفصل الأول، فقد اختص بالدراسة الموضوعية لأشكال التعبير النثري في هذا الكتاب، كالأمثال، والرسائل، والخطب، والتوقيعات، والوصايا، وقد أثارت تساؤلات رئيسة في هذا البحث، وهي: - ما أنواع الأشكال التعبيرية النثرية في كتاب البصائر والذخائر؟ - وما المصادر التي أخذت عنها هذه الأشكال؟ - وما وظائف كل شكل من هذه الأشكال؟ - وما الموضوعات التي تناولتها تلك الأشكال؟ وتناولت الدراسة الفنية في فصلها الثاني معالم البناء الفني لكل شكل من هذه الأشكال من حيث بناؤها، والأسلوب الذي اشتملت عليه الصورة واللغة، إضافة إلى الخصائص العامة التي يتسم بها كل شكل منها. وقد تبين من ذلك أن هذا الكتاب تضمن نصوصا وأخبارا أغنت التراث الأدبي في القرن الرابع الهجري والتي جمع الكثير منها من أمات الكتب، وشكلت صورة واضحة عن اهتمامات التوحيدي النثرية حتى أصبح هذا الكتاب مصدرا أصيلا من مصادر النثر العربي، فصار له قيمة أدبية كبيرة. 
653 |a الأدب العربى  |a التعبير النثرى  |a النثر الشفوى  |a الأمثال الشعبية  |a كتاب " البصائر والذخائر "  |a التوحيدى، أبى حيان  |a التراث الأدبى 
700 |a الدروبي، محمد محمود أحمد  |g Al-Droubi, Mohamed Mahmoud  |q    |e مشرف  |9 106170 
856 |u 9802-005-017-0031-T.pdf  |y صفحة العنوان 
856 |u 9802-005-017-0031-A.pdf  |y المستخلص 
856 |u 9802-005-017-0031-C.pdf  |y قائمة المحتويات 
856 |u 9802-005-017-0031-F.pdf  |y 24 صفحة الأولى 
856 |u 9802-005-017-0031-1.pdf  |y 1 الفصل 
856 |u 9802-005-017-0031-2.pdf  |y 2 الفصل 
856 |u 9802-005-017-0031-O.pdf  |y الخاتمة 
856 |u 9802-005-017-0031-R.pdf  |y المصادر والمراجع 
930 |d y 
995 |a Dissertations 
999 |c 856040  |d 856040