عناصر مشابهة

التسامح الإسلامي والتعايش بين الأمم: الطاهر بن عاشور أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الكلمة
الناشر: منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: أولمو، فريدة (مؤلف)
المجلد/العدد:س24, ع94
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:97 - 120
رقم MD:853777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الدراسة إلى الكشف عن التسامح الإسلامي والتعايش بين الأمم: الطاهر بن عاشور نموذجاً. وانتهجت الدراسة مجموعة من المناهج المعتمدة اكاديمياً منها المنهج التحليلي والمنهج النقدي، والوصف المقارن في بعض مباحث الدراسة. وتكونت هيكلية الدراسة من عدة أقسام رئيسية وهي، القسم الأول: ماهية التسامح وتضمن؛ المبحث الأول: المعني الغربي للتسامح: وتعني tolerate السياسة التي تنتجها حكومة ما وتبيح بموجبها ممارسة معتقدات دينية وعبادات غير معتمدة رسمياً، المبحث الثاني: المعني العربي للتسامح: ويختلف معني التسامح في اللغة العربية عن معناه في اللغات الأجنبية، ويأتي السماح في قاموس المنجد بمعني الجود والكرم والتساهل، فسمح سماحاً، وسماحة العود بمعني ساهل ولان، وسامحه في الامر ساهله ولاينه ووافقه علي مطلوبه، وتسامح: تساهل والتسامح التساهل؛ ويعني هذا أن كلمة التسامح لا تحمل في اللغة العربية شيئاً من المعاني اللغوية الغربية ولا الاصطلاحية الحديثة للتسامح؛ لأنها لا تنطلق في دلالتها هذه من مبدأ المساواة والذي يعد شرطاً في الدلالة الحديثة للتسامح، المبحث الثالث: المعني الدولي السياسي للتسامح. القسم الثاني: السماحة عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور واشتمل علي، المبحث الأول: ترجمة وسيرة الطاهر بن عاشور، المبحث الثاني: السماحة عند محمد الطاهر بن عاشور. القسم الثالث: التأصيل الأخلاقي لمبدأ التسامح في الإسلام وفيه، المبحث الأول: التأصيل الفكري للتسامح عند مسكويه، المبحث الثاني: الماوردي والتسامح الإسلامي نظرية وتطبيقاً. واختتمت الدراسة موضحة أن ما ذهب إليه مسكويه والماوردي وغيرهما هو ما تطمح اليه الدراسات المعاصرة في محاولة التأصيل لهذا المفهوم؛ لذلك يجزم بعضهم أن التسامح هو " موقف من يقبل لدي الاخرين وجود طرق تفكير وطرق حياة مختلفة عما لديه"، وبذلك يصبح مبدأ التسامح مبدأ توافقياً ويكون الغرض منه ليس الاخذ بالممنوعات ولكن الوصول إلى التوافقات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018