عناصر مشابهة

نظرية الوحي لدى عبدالكريم سروش: قراءة نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: شعيب، قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:144 - 161
DOI:10.37401/1536-000-008-007
ISSN:2286-590X
رقم MD:853530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03721nam a22002297a 4500
001 1608695
024 |3 10.37401/1536-000-008-007 
041 |a ara 
044 |b تونس 
100 |9 387353  |a شعيب، قاسم  |e مؤلف 
242 |a The Theory of Revelation for Abdolkarim Soroush: A Critical Reading 
245 |a نظرية الوحي لدى عبدالكريم سروش: قراءة نقدية 
260 |b مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات  |c 2016  |g خريف 
300 |a 144 - 161 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على "نظرية الوحي لدي عبد الكريم سروش" قراءة نقدية". وتناولت الدراسة عدد من النقاط هما: النقطة الأولى "الخطأ في القرآن" اعتبار القرآن نتاجاً لفكر النبي صلي الله عليه وسلم، قاد "سروش" إلى القول بإمكانية وجود أخطاء في القرآن، فما عدا ما يتعلق بالذات والصفات والآخرة وأسس العبادة، فإن بقية المسائل، التي تتعلق بحياة الناس وطبيعة المجتمع، قابلة للخطأ. وتمثلت النقطة الثانية في "الذاتي والعرضي في الدين" بعد أن قرر "سروش" أن القرآن صنعه النبي كما يصنع أحدنا كتاباً، قال بشكل طبيعي، إن بعض مسائل القرآن تشكلت بفعل البيئة والتاريخ والثقافة، ولم تعد لها حاجة اليوم مثل العقوبات البدنية". وعرضت النقطة الثالثة "نقد النظرية" حيث تم التأكيد على النقاط التالية أمام ما كتبه سروش: أولاً المخاطِب والمخاطَب، ثانياً: اختلاف الأسلوب، ثالثاً: ضرب المرجعية الإسلامية، رابعاً: إحياء المقولات الاستشرافية". وجاءت النقطة الرابعة ب "الأساس النظري لموقف سروش" حيث يؤمن سروش كغيره من المتصوفة وبعض الفلاسفة بفكرة وحدة الوجود، ووحدة الوجود الفلسفية تختلف عن وحدة الوجود العينية، فالأولي لا مشكلة فيها بما أن المقصود بها اشتراك الموجودات والأشياء كلها في عنوان الوجود، فمفهوم الوجود ينطبق على كل الموجودات حتى وإن كان ذلك بشكل مشكل ومتفاوت. واختتمت الدراسة بالتأكيد على إن ما كتبه "سروش" وقاله ليس، في جوهره، إلا تكراراً لمقولات سابقة بدأت منذ لحظة نزول الوحي، واستمرت مع حركة الزندقة في التاريخ العربي، قام المستشرقون بإحيائها بقوة، وفي العقود الأخيرة ظهر مجموعة من الكتاب الذين ادعوا التجديد في الإسلام انطلاقاً من نصوصه الأساسية، مكررين المقولات القديمة ذاتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a نظرية الوحي  |a المفكرين الإيرانيين  |a سروش، عبدالكريم 
773 |4 الفلسفة  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Philosophy  |6 Islamic Studies  |c 007  |e Masarat Journal  |f Maǧallaẗ masārāt  |l 008  |m ع8  |o 1536  |s مجلة مسارات  |v 000  |x 2286-590X 
856 |u 1536-000-008-007.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 853530  |d 853530