عناصر مشابهة

زكي ناصيف: أنشودة الرهف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بدايات
الناشر: شركة بدايات
المؤلف الرئيسي: سلمان، سمر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:لا
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:188 - 196
رقم MD:853459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى التعرف على زكي ناصيف: أُنشودة الرَّهَف. أشارت الورقة أن زكي ناصيف هو الملحن الإنسان الزاهد في الأضواء، لطالما استظل فيء التواري واستمد من شعاع الخجل جلاء الطريق، لا يشخصن المجد بل يبتغي مجد الموسيقى اللبنانية. واشتملت الورقة على عدة محاور، وهم: المحور الأول: إيقاع البراءة، فزكي ناصيف يهدهد الجملة اللحنية بين ذراعيه كطفل يحدو له لينام أو "يهشكه" ليلعب. المحور الثاني: لبنانه، فليس بين أعضاء "عصبة الخمسة" (الأخوين رحباني، توفيق الباشا، عبد الغني شعبان، وزكي ناصيف) متشابهات سوى هذه الرغبة في إحداث نهضة موسيقية والتميز عن المدرسة المصرية السائدة ومحاولة اجتراح النغم من لحن هذه الأرض، لكن الأرض اختارت أن تمهد ذاتها وتهب نفسها لواحد من هذا الخماسي المتألق هو زكي ناصيف، فقد بدا أكثرهم تعبيراً عن طبيعتها بموسيقاه التي تشبه الجغرافيا اللبنانية وتضاريسها التي تتراوح بين البسط والنتوء. المحور الثالث: رومانسية بهيجة، فحين نتحدث عن موسيقى تصدح بمديح الحياة والانبعاث والأمل، فإننا نتحدث عن زكي ناصيف ونحاذي شطاً من شطوط روحه الجميلة، ونقترب من لغته الموسيقية المفعمة بالنبض والحيوية والسمو الإنساني، ومن أعماله: (غنيلي بالليل الهادي، حبايبنا حوالينا، الفولكلور). واختتمت الورقة مشيرة إلى أن زكي ناصيف عصر من الموسيقى ومساحة لحنية مترامية الأطراف والأطياف، تجعل البحث في تلاوينها يُقصر لا ريب عن بلوغ المرام، إن هي إلا محاولة للاقتراب من عالمه الفني في مناسبة مئوية، ولاستكشاف جانب من جوانب لغته الموسيقية التي تجمع بشكل مدهش بين البساطة والتعقيد والاستشراف الموسيقي، تتماهى فيها إلى حد بعيد ملامح شخصيته الفنية مع شخصيته الإنسانية الزاخرة بقيم الخير والبساطة والرهف. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018