عناصر مشابهة

فن أيمن بعلبكي اكتشاف للذات من خلال تجربة الحرب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بدايات
الناشر: شركة بدايات
المؤلف الرئيسي: زكريا، سلاف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:لا
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:38 - 39
رقم MD:853380
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على فن أيمن بعلبكي: اكتشاف للذات من خلال تجربة الحرب. فقد ولد أيمن بعلبكي عام 1975، في السنة التي اشتعلت فيها شرارة الحرب الأهلية اللبنانية، وبالتالي فقد استمد إلهامه من الحرب والمواضيع المرتبطة بها من دمار وخسارة، وفراغ عاطفي ومادي على حد سواء، وانتقام وهوية الضحية. ويتسم معرضه الأحداث، الشخصي جدا والمتناسق جدا، الذي أقيم في صالة أجيال في بيروت، بالصراحة ورهافة الإحساس ذاتها التي طبعت معارضه السابقة. وينقسم المعرض بدقة، وبشكل شبه موضوعي، إلى مجموعتين مختلفتين من الأعمال، لوحات تجسد مباني ميتة وأخرى رجالا مقنعين. وترمز لوحته "استيقظ يا سيزيف" إلى عملية الانتقال من الجزء الأول من المعرض إلى الجزء الثاني. وكذلك، تشكل لوحة "التهجير" بألوانها الزاهية جسرا بصريا لطيفا بين جزئي المعرض. على خلفية مبنى في وسط بيروت، حزمت أمتعة الأسرة الملونة، إلى جانب الحيوانات الريفية الأليفة، بدت جاهزة للانطلاق في رحلة. وقد جاء استعمال بعلبكي للقناع معقد ومتعدد الاستخدامات. فبخلاف الأقنعة التقليدية في روما واليونان، تحجب أقنعته ملامح الوجه وتخفي بذلك أي أثر واضح للعاطفة. عوضا عن ذلك، إن اختياره للقناع هو الذي ينقل العواطف المخبأة خلفه، لا يحتاج المرء إلى رؤية الوجه الذي تحت القلنسوة ليعرف أنها تخفي رعبا لا يمكن تصوره. وختاما ففي حين أن رسوم صور الحرب تطغى على المعرض، فالقول إن موضوع أيمن بعلبكي هو الحرب بمثابة تبسيط إجمالي مفرط. ليست الحرب التي تبهره إنما تأثيرها على النفسية البشرية، وبالتحديد، على نفسيته هو. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021