عناصر مشابهة
البحوث التاريخية بين الوعي بالتاريخ والإسهام في نهضة المجتمع
المصدر: | مجلة كلية المأمون |
---|---|
الناشر: |
كلية المأمون الجامعة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع27 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 1 - 12 |
DOI: | 10.36458/1253-000-027-001 |
ISSN: | 1992-4453 |
رقم MD: | 853299 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EcoLink HumanIndex IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | Regarding the research and its future movement, there are some points or that questions must be mentioned as follows: What is history? What are its awareness conditions? What is the classifications of historical research, which can be capable to contribute in building up the society with its advancement? What are the conditions of awareness of history or transfer of cultural awareness? The above questions are answered through the practicing of research and methodology on the same level of theory, according to checking the construction and distinguishing between (Mind and transferring), between dependence and reliability, between abstract and descriptive science, and between dialogue, argument and hostility يبين هذا البحث أن التاريخ علم له قواعده وطروحاته ومناهجه، فهو ليس أحداثا تحكى سردا مجردا ولذلك نجد أن الوعي به وعي بتراث الأمة وأحداثها، وانتصاراتها، وانكساراتها، وظل ذلك كله، ولذلك فنحن بحاجة إلى بحوث في التاريخ أصيلة، وممنهجة وقادرة على إعادة تشكيل الوعي الاجتماعي والفكري والسياسي، والاقتصادي، والحضاري، والتربوي، للإفراد والجماعات والشعوب والأمم، ومن المؤسف أن تتحول أكثر البحوث التاريخية إلى مجرد حكايات تسرد تنتجها منابر ثقافية، أو أكاديمية أو سياسة في غياب عن الحقائق العلمية بالتاريخ، وبالفكر، وبالحضارة، وهي لذلك أبعد ما تكون عن الإسهام في تقدم المجتمع في حركته المعاصرة والمستقبلية والبحث بعد هذا يطرح جملة من الأسئلة منها: ما التاريخ، وما شروط الوعي به، وما هي مواصفات البحث التاريخي القادر على الإسهام الجاد في بناء المجتمع وتقدمه، وماذا يشترط وعي التاريخ أو لنقل (وعي الثقافة) من ممارسات بحثية ومنهجية على مستوى النظرية والمعاينة والبنية والتمييز بين (العقل والنقل) و(التوكل والتواكل) و(العلم والسرد المجرد) و(الحوار والجدال والخصومة). |
---|