عناصر مشابهة

الأغراض الشعرية في مدينة الجزائر أثناء العهد العثماني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أنساعد، سميرة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:83 - 97
DOI:10.33685/1317-000-035-007
ISSN:2311-519X
رقم MD:850877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على شعر نخبة من شعراء مدينة الجزائر أثناء العهد العثماني، والتعريف بأغراضه ومنها: المدح والوصف والغزل، والشعر السياسي، وشعر التوسل الذي ينتمي إلى الشعر الديني، وإلى أبرز الأغراض في تلك الفترة وهو المديح النبوي، هذا الأخير جاء إما ضمن شعر المولديات، والحجازيات، والرحلات الخيالية والواقعية، أو جاء مستقلا بذاته، وقد نبغ في المديح بمدينة الجزائر شعراء أمثال أحمد المانجلاتي، ومحمد بن علي، وابن عمار، وابن الشاهد، ولأجل هذا سيتدرج المقال في تقديم أولا ترجمات موجزة للشعراء المنتخبين، ثم تعداد الأغراض الني نظم فها هؤلاء الشعراء، مع الإشارة إلى خصوصيات الأسلوب الشعري عندهم، والقيم المحملة فيه، وبعد ذلك سيكون التركيز على نماذج من المديح النبوي، والتنبيه بإيجاز على أبرز الظواهر اللغوية، والتصويرية، والإيقاعية في هذا الشعر.

This study aims to shed light on the poetry of a group of poets in Algiers during the Ottoman period, and to define its purposes such as praise, description, flirting, political poetry, and the poetry of Tawassul, which is part of religious poetry, and the most prominent purposes during this period, which is the prophetic praise, the latter came either within the poetry of the Mawlids, Hijaziyat, fictional and realistic travels, or it came independently, like in the praise of Algeria, poets such as Ahmed El Mangelati, Mohamed Ben Ali, Ibn Ammar and Ibn Al-Shahid, And for this purpose, the article will include brief biographies of select poets, and then the enumeration of the purposes of the organization that these poets were part of, with reference to the special characteristics of their poetic style and the values that it carries in it, and then the focus will be on models of prophetic praise with attention to the most prominent linguistic, figurative, and rhythmic phenomena in this poetry.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018