عناصر مشابهة
جمالية المرجعي في القصة القصيرة السعودية: العالم المتخيل والوجه الجمالي لوجهة النظر السردية
المصدر: | مجلة الاستهلال |
---|---|
الناشر: |
مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع14 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | المغرب |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 123 - 127 |
DOI: | 10.37299/1591-000-014-007 |
ISSN: | 2028-652X |
رقم MD: | 849722 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدفت الدراسة إلى الكشف عن جمالية المرجعي في القصة القصيرة السعودية "العالم المتخيل والوجه الجمالي لوجهة النظر السردية". وذكرت الدراسة أن نظريات القراءة تمثل نظريات تجسيدا لامتداد وجهة النظر؛ لتشمل ممارسات النقد على اختلافها وتجسيدا لذروة فاعلية وجهة النظر بوصفها أداة نقدية مرنة. وأوضحت الدراسة أن جمالية المرجعي في المادة القصصية تبنى على علاقة جمالية يتحرك الخطاب السردى وفقها في اتجاهين: المؤلف، والقارئ. واستعرضت الدراسة الموضوعات التي تطرقها القصة السعودية القصيرة ما بين الواقعي وغير الواقعي، المجازي، والتجريبي، وقصص تيار الوعي، وأخيرا الميتا قصي، وتميل الدراسة لعنوانه الأخير بالنصي؛ للحفاظ على انسجام العناوين، نظرا لأن الميتاقص هو تصنيف للأسلوب والتقنية لا الموضوع، بينما مواضيع الخطاب الميتا قصي هو النص، ما بين التاريخى والتناصى وغيرها. وأكدت الدراسة على أن القاص السعودي قد نجح في توظيف وجهة النظر جماليا لخلق رؤى مختلفة للعالم الواقعي لدى القارئ، لفت نظره لمعان جديدة للعالم الذي يعيشه أو صور مختبئة في ثنايا الروتين، موظفا مفهوم المفاجأة أو مجبرا القارئ على إعادة النظر في عالمه. وختاما أظهرت الدراسة أن كثيرا من التجارب المميزة برزت من أول تجربة نشر، ومن الأسماء التي اعتمدت عليها الدراسة: محمد الشقحاء، جبير المليحان، حسن حجاب الحازمي، بدرية البشر، مى خالد العتيبى، عواض شاهر العصيمى، عدى الحربش، ضيف فهد، مشعل العبدلى، والعباس معافا، وغيرهم ممن لا يتسع المجال لشمولهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|