عناصر مشابهة

شعوب البحر في المصادر النصبة والأثرية ومظاهر الخلط في تمثيلهم في النقوش المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: الحويلي، سليمان حامد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:191 - 229
DOI:10.21608/JGUAA.2015.3010
ISSN:2536-9822
رقم MD:848166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على شعوب البحر في المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط في تمثيلهم في النقوش المصرية. واشتملت الدراسة على تمهيد، عدة محاور، وخاتمة. أشار المحور الأول إلى: تتبع ظهور شعوب البحر في المصادر النصية والأثرية. وكشف المحور الثانى عن: التكوين العرقي لهذه الشعوب والقبائل التي واجهت مصر. واستعرض المحور الثالث: مظاهر الخلط التي وقع فيها المصرى القديم عند تمثيله لهم في نقوشه. وأظهرت الدراسة أن الفنان المصرى القديم قد ارتكب خطأ تاريخى بتصويره محاربين من شعوب البحر كمرتزقة في الجيش المصرى في حرب العام الخامس ضد الليبيين، وخاصة من البلست والثكر الذين وأخيرا يتضح أنه بالنظر لطبيعة نقوش ونصوص معبد مدينة هابو يجعلها بعيدة عن احتمال أي نتائج أو استنتاجات مؤكدة يمكن ترسمها بخصوص إعطاء التاريخ الصحيح والفعلي لدخول شعوب البحر (فيما عدا الشردانا) في خدمة المصريين كجنود مرتزقة في الجيش المصري. وختاما توصلت الدراسة إلى أن شعوب البحر ظهروا في النقوش المصرية كأعداء لمصر في نقوش ومناظر حملة العام الثامن، ونقوش ومناظر حملة العام الحادي عشر والعام الثانى عشر، كما أنهم ظهروا في نفس الوقت كمرتزقة في الجيش المصرى أو كموالين لمصر في نقوش حملة العام الخامس والثامن والحادى عشر. كما أكدت النتائج على أن عدم ذكر البلست في النصوص والمصادر المصرية بعد العام الثانى عشر من حكم الملك رمسيس الثالث يعطى تأكيدا على عملية استيطانهم على ساحل بلاد كنعان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018