عناصر مشابهة

النباتات المقدسه فى الحضاره اليمنيه القديمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: العريقي، منير عبدالجليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2008
التاريخ الهجري:1429
الصفحات:304 - 336
ISSN:2536-9822
رقم MD:847785
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر النباتات التي تناولتها هذه الدراسة وهي اللبان والمر والعنب والقمح نماذج للنبات التي قدسها اليمنيين القدماء، وليس كلها، وذلك لتوفر المعلومات عن تلك الباتات في النقوش اليمنية القديمة والآثار، وبالتالي فإن هناك نباتات قدسها اليمنيون لم يتم التعرف عليها حتى وقتنا الحالى بسبب قلة الاكتشافات الأثرية والدراسات المنهجية في هذا الجانب، والأمر رهن بتطور العمل الأثري وظهور دلائل جديدة تكمل النقص في هذا الجانب، اشترك اليمنيون القدماء في تقديس النباتات التي تناولتها هذه الدراسة مع الحضارات الأخرى في الشرق الأدنى القديم وحوض البحر المتوسط، ولهذا فإن تقديس تلك النباتات كان عالميا، ولم يكن حكرا على حضارة معينة بحد ذاتها، إلا أن اليمن كانت لها أهمية ودور في تقديس أنواع معينة من النباتات ومنها اللبان والمر بسبب توفرها في أراضيها وتصديرها إلى الخارج. تعددت أسباب تقديس النباتات التي تناولتها الدراسة في اليمن القديم والحضارات الأخرى التي منها: استخدامها في الطقوس والشعائر الدينية التي كانت تقام للمعبودات التي قدست في تلك الحضارات وارتباطها بعادات الدفن والتحنيط، واستخدام بعضها علاج لعدد من الأمراض وبالتالي تطور فائدتها التي وصلت إلى التقديس ومنها اللبان والمر، بالإضافة إلى الاعتماد على أنواع منها كغذاء مثل القمح، وقدست أنواع بسبب رمزيتها لمعبودات معينة ومنها العنب. إن المعلومات عن أوجه استخدام النباتات التي تناولتها الدراسة من قبل اليمنيين القدماء نادرة-بسبب عدم توضيح ذلك في النقوش اليمنية القديمة والآثار-مقارنة بأوجه استخدام نفس النباتات في الحضارات الأخرى التي وردت مفصلة لتنولها من قبل المؤرخين القدماء في مؤلفاتهم وخاصة اليونان والرومان. استمر تقديس عدد من النبات من قبل اليمنيين ومنها اللبان والمر حتى وقتنا الحالي، على الرغم من تغير المعتقدات الدينية، وهناك نباتات أخرى تقدس في وقتنا الحالي من قبل اليمنيين ولا يعرف لذلك أصل في الحضارة اليمنية القديمة ومنها الشذاب.