عناصر مشابهة

سامى مهدى: فضاء الكتابة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: سعيد، أمجد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع361
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:88 - 98
رقم MD:846613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الورقة الضوء على شخصية سامي مهدي. فقد ظل الشاعر سامي مهدي يواصل مسيرته الشعرية المهمة بكل إخلاص للفن الشعري، وحماس وجدية وتفرد، ويصدر الديوان إثر الديوان، والمجموعة الشعرية إثر المجموعة، والكتابة إثر الكتاب بالرغم من أية أحداث أخرى قد تشغله، أو تقلل من فرصة انهماكه في الحضور الإبداعي الشعري العراقي والعربي. وكشفت الورقة عن مجموعته الشعرية المعنونة (أبناء إيننا) والتي صدرت في عمان عن دار أزمنة عام 2009م ، وتعريف (إيننا) من وجهة نظر الشاعر سامي مهدي. كما بينت أن ديوان (أبناء إيننا) عالج قضية علمية أرقت الباحثين والمؤرخين منذ فترة طويلة تلك هي البحث من قبل المختصين عن أصل السومريين وسكان العراق القدامى، وقد حاول المؤرخون والآثاريون الغربيون دائما، تقودهم روح تشكيكية حاسدة حاقدة، البحث عن إجابة مصطنعة على سؤال متعسف حقا، ومفترض من قبلهم هو من أين جاء السومريون، وكأن الأرض وضفاف الأنهار العراقية كانت خالية جرداء، وهي الأرض الخصبة الزراعية المعطاة التي مهدت لولادة أولي أشكال التحضر الإنساني. ثم استعرضت قراءة تاريخية جديدة للشاعر سامي مهدي، ومقتطفات مما قاله أثناء حوار صحفي معه، وتناص قصيدته (أغنية ليست لنفسي) مع قصيدة (أغنية نفسي) للشاعر الأمريكي "وولت ويتمان"، وقيام الشاعر سامي مهدي في ديوانه (أبناء إيننا) بتفند دعاوي المحتلين الأمريكان. واختتمت الورقة بأن مجموعة الشاعر سامي مهدي أو ديوانه (أبناء إيننا) يتخذ من الرمز التاريخي والأسطوري لعراق ما بين النهرين مرجعية تجربة حضارية متدفقة عبر الزمن ليس لها أن تقف مطلقا. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021