عناصر مشابهة

البلاغة الرقمية والنصوص الترابطية: رواية ظلال العاشق لمحمد سناجلة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Digital Rhetoric in Hypertexts: The Lover’s Shades by Muhammad Al-Sanajleh as a Model
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: رحاحلة، أحمد زهير عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:13 - 40
DOI:10.35682/0289-013-002-001
ISSN:2520-7180
رقم MD:845460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى الوقوف على مستويات "البلاغة الرقمية" وتمظهراتها في النصوص الترابطية، تأسيسا وتأصيلا لمقاربة تقديمية، تتجاوز الممارسات البراغماتية المألوفة، وتوازي اجتراحات الأدب لعوالم الفضاءات الرقمية. ويعطف البحث على مطلبه النظري بوقفة إجرائية وقراءة لأحدث النصوص الترابطية العربية - رواية "ظلال العاشق التاريخ السري لكموش"- لرائد الإبداع الرقمي العربي محمد سناجلة. وينتفع البحث بجملة من الأدوات والمناهج القادرة على النهوض به، أبرزها المنهج الوصفي التحليلي، إلى جانب تأثيث تكنولوجي يلائم اشتغال النقدي، منتهيا إلى إبراز أظهر الأنماط البلاغية الرقمية في النصوص الترابطية، مع الملاحظات اللازمة.

The research aims at investigating “digital rhetoric” and its manifestations in hypertexts in a scientific way that exceeds the traditional pragmatic practices. It also lets literature enter the cyberspaces. The research pursues the theoretical dimension by reading the Arabic hypertexts -“The Lover's Shades the Secret History of Kammush” by Muhammad Al-Sanajleh, a pioneer in the Arabic digital innovation. The research makes use of many tools and methods such as the descriptive analytical approach, in addition to, a technological base that goes in line with his work in criticism and concludes by highlighting the prominent digital rhetoric ways in the hypertexts with the needed recommendations.