عناصر مشابهة

تعليم المرأة في مرحلة التحرر الوطني: الفكر والممارسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Education of Women in the Stage of National Liberation: Thought and Practice
المصدر:مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: بوملاسة، رفيعة عطية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15,16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:122 - 139
DOI:10.54242/1702-000-015.016-007
ISSN:1112-945x
رقم MD:842459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:وصل مسار تحرير المرأة التونسية إلى الإعلان عن مجلة الأحوال الشخصية يوم 13 أوت 1956 ليكون هذا القانون أول ثمرة لجهود الزيتونيين في تونس الذين ناضلوا على امتداد النصف الأول من القرن العشرين من أجل حق المرأة في التعليم الذي اعتبر مدخلا لتحررها من الجهل والتعصب والتخلف وبالتالي مدخلا لإصلاح المجتمع وتصديا للتفكك الذي بدأ يصيبه بفعل الاستعمار. لكن جوهر التعليم الذي طالب به الزيتونيين هو ذاك الذي ينبثق من القرآن والسنة حتى لا تسلب المرأة المسلمة شخصيتها وحتى لا ينحرف مسار الإصلاح. لقد اتخذ هذا الجهد بعدين: بعد تنظيري بدأه الشيخ الثعالبي في كتابه روح التحرر في القرآن وبعد ميداني ختمه الشيخ محمد الصالح النيفر بتعليم البنت المسلمة.

The efforts which aim to emancipation Tunisian woman results in the declaration of « The personal issues magazine » in August 1956. This law was the first fruit or reward to the struggle of Zaitouna’s educated people in Tunisia who was fighting during the first half of the twentieth century for the sake of woman’s right in education which was considered as a key to her freedom and to her emancipation from ignorance, racism and degradation. Woman’s education was also an entrance to the social change and a protection from the division caused by the colonization. But zaitouna’s educated people asked for an education based on ideas which spring from the Quran and the Sunna in order to prevent the Muslim woman from loosing her personality and to avoid the deviation of the corrective approach. This effort had two sides: a theoretical one started by “Taalbi” in his book “the spirit of freedom in the Quran” and a practical one finished by “Mohamed Salah Ennifer” in his project which aimed to teach the Muslim girl.