عناصر مشابهة

Celebrating the Dead in Ayyubid Egypt : A Survey into Meaning and Architectural Manifestation

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الإحتفاء بالموتى فى مصر الأيوبية : بحث فى الدلالة والمظهر المعمارى
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Ayyad, Essam S. (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:77 - 96
ISSN:1687-1863
رقم MD:841920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:على الرغم من ان تخليد ذكرى الأموات يعد تقليدا شائعا ومتأصلا في كثير من ثقافات العالم، إلا ان الإسلام المبكر قد رفض ذلك ووضع عليه القيود. لكن تلك الممارسة القديمة قد عرفت طريقها إلى الثقافة الإسلامية بعد مدة طويلة نسبيا من الالتزام بالمنع، وإذا كانت عادة الإحتفاء بالموتى قد دخلت إلى العالم الإسلامي قبل أن يتمكن الفاطميون الشيعة من تأسيس دولتهم في توئس عام 296/909 فإنها قد وصلت إلى ذروة انتشارها تحت حكمهم. وبعد الفاطميين جاء الأيوبييون الذين عرفوا بالتزامهم اللافت بالمذهب السني. إلا انهم قد حافظوا على عادة الإحتفاء بالموتى، خاصة الأتقياء منهم. إن الهدف من هذا المقال هو معرفة كيف حافظ الأيوبيون السنة (267/ 1175-648/ 1250) على هذه العادة التي ينظر إليها- من وجهة نظر المدرسة الفقهية السنية -على انها بدعة. وعلى نحو أكثر دقة، فإن المقال يسعى للبحث في: (أ) أنماط الموتى الذين كانوا يحظون بالإحتفاء والتكريم تحت حكم الأيوبيين؛ (ب) السمات التي كان لابد من توافرها في سيرة هؤلاء الموتى حتى يتم رفعهم إلى رتبة الأولياء؛ (ج) الشكل المعماري الذي تجلى فيه هذا الاحتفاء وذلك التكريم؛ (د) واخيرا دلالة ذلك التقليد.

Although the commemoration of the dead is a universal and a long-standing tradition, early Islam is widely known to have resisted it. After a relatively long period of observing prevention, such an antique practice nonetheless found its way to Islamic culture. It is true that celebrating the dead was introduced to the realm of Islam before the Shi'i Fatimids founded their caliphate in Tunisia in 296/909, but it was under them that this praxis reached the zenith. The Fatimids were succeeded by the Ayyubids who, in spite of being a zealous Sunni dynasty, upheld the tradition of celebrating the departed notables, particularly the pious ones (awliya '). The aim in this paper is to explore how such a practice, which is widely deemed unorthodox in the eye of Sunni Islam, was maintained in Egypt under the Ayyubids (567/1172- 648/1250). In particular, the paper attempts to give an insight into: (i) the types of the dead dignitaries that were celebrated under the Ayyubids; (ii) the features that must be existing in their biographies so as to be canonized—in the Islamic sense; (iii) the architectural expressions that were employed to celebrate their memory; (iv) and the meaning of such a procedure.