عناصر مشابهة

دراسة أثرية لخاتم من الفضة كتذكار سياحى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، ميرفت عبدالهادي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:1 - 5
ISSN:1687-1863
رقم MD:841528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03977nam a22001937a 4500
001 1597646
044 |b مصر 
100 |a عبداللطيف، ميرفت عبدالهادي  |g Abd El-Latif, Mervat A.  |e مؤلف  |9 452262 
245 |a دراسة أثرية لخاتم من الفضة كتذكار سياحى 
260 |b جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق  |c 2013  |g ديسمبر 
300 |a 1 - 5 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يحتفظ متحف الفن الإسلامي بجامعة بامبرج بألمانيا بتحفة معدنية تحمل رقم سجل (٣٧٥٣)، عبارة عن خاتم من الفضة لم يسبق دراسته أو نشره من قبل فقررت دراسته دراسة أثرية. وذلك بهدف قراءة النص الكتابي الذي ورد عليه، تأريخ الخاتم، والتعرف على طرق الصناعة والزخرفة المستخدمة. تقوم الدراسة على محورين: محور أثرى وصفى؛ من خلال تناول النقاط السابقة بالشرح والتحليل، وكذلك أقدم الخواتم واستخداماتها، المحور الثاني؛ يدور حول أهمية التحفه كتذكار سياحي وأهمية التذكارات السياحية وهو ما يخص المرشدين السياحين والأثريين. من خلال الدراسة تبين أن النص الكتابي منفذ بالحفر الغائر، يشتمل على كلمات ذات دلالة دينية عقائدية تعبر عن فكر الشيعة، مثل (محمد رسول الله وعلى ولى الله). كان الفنان المسلم الذي ينتمي إلى طائفة الشيعة قد أراد أن يترك تذكاراً يعبر فيه عن فكره الديني، وهو ما نطلق عليه في عصرنا الحديث بالتذكار السياحي، وقد كتب النص بالخط الكوفي المورق، وبمقارنة أسلوب الخط بأحد شواهد القبور المؤرخة وبعض التحف الأثرية الأخرى المعروف تاريخها تمكنت من نسبة هذا الخاتم إلى العصر الفاطمي.  |b The Museum of Islamic Art in Bamberg University in Germany retains a metal masterpiece no. 3735. This is a silver molded ring; it is neither studied nor published earlier, hence, this study deals with this item. This study is basically based on two main points; the first is a descriptive and archaeological; explaining, and analyzing the previously mentioned items, as well as, handling the oldest rings and their usages. The second point sheds more light on the significance of such masterpiece as a touristic souvenir, besides, souvenirs general significance to both tourist guides and the archaeologists as well. This study uncovers a sunken relief text; it encloses words with religious significance expressing the Shi’ites concept; e.g., (Muhammad is the messenger of Allah and Ali is his follower). It seems the Shi’ite Muslim artist desired to leave a souvenir expressing his religious rite, in modem age, this is known as ‘touristic souvenir’. This masterpiece is attributed to the Fatimid era; depending on the leafy Kufic calligraphy text, which links it to a dated tombstone, beside other archaeological masterpieces. 
653 |a التذكار الأثرى  |a الخواتم الفضية  |a المنتجات السياحية  |a الزخارف الفضية 
773 |4 دراسات بيئية  |6 Environmental Studies  |c 010  |e Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality  |f Maǧallaẗ itiḥād al-ǧāmi’āt al-’arabiyyaẗ lil-sīyāḥaẗ wa al-ḍīyāfaẗ  |l 999  |m مج10, عدد خاص  |o 1769  |s مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة  |v 010  |x 1687-1863 
856 |u 1769-010-999-010.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 841528  |d 841528