عناصر مشابهة

واقع إعداد معلم اللغة الإنجليزية في كلية التربية جامعة طنطا في ضوء معايير الجودة الشاملة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The State of the Preparation of the Teachers of English Language in the Faculty of Education, Tanta University, in the light of the Criteria of Comprehensive Development
المصدر:المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي
الناشر: كلية التربية جامعة 6 أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، وسام محمد عبدالخالق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، محمد إبراهيم طه (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1461 - 1484
رقم MD:841225
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد التعليم بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة من أسس التنمية الشاملة في أي مجتمع، لأن التعليم هو المصدر الأساسي لإعداد وتأهيل الأفراد وبالتالي المجتمعات وتزويدهم بالمعارف والمهارات والقدرات التي تجعلهم قادرين على أداء أعمالهم بصورة فعالة لخدمة أنفسهم وخدمة مجتمعاتهم، وبالتالي فإن الاهتمام بجميع مراحله من أهم المتطلبات لتنمية المجتمعات والنهوض بها وجعلها قادرة على مسايرة التطور الحضاري والاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، والمعرفي والتكنولوجي. وقد أصبح من الضروري عدم التهاون في إعداد المعلم الذي يعد مفتاحا لكل تطور، لأن أية جهود تبذل لتحسين أي جانب من جوانب العملية التربوية لا يمكن أن تؤدي إلى التقدم المنشود ما لم تبدأ بإعداد المعلم وطالما أن المعلم هو المدخل الأساسي في أية عملية تعليمية، فإن الأمر يتطلب التحسين المستمر لكافة جوانب نظام إعداد المعلم بصفة عامة، ومعلم اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص. ولعل من أبرز تحديات هذا العصر موضوع الجودة الشاملة والذي أصبح يشكل تحديا يواجه مستوي مؤسسات التعليم العالي، حيث بادرت العديد من المؤتمرات التربوية على الصعد العالمية والإقليمية والمحلية بطرح هذا الموضوع بهدف لفت نظر القائمين على التعليم له بجدية، وقد تم التأكيد في مؤتمر اليونسكو عن التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين على ما ينبغي على الحكومات ومؤسسات التعليم عمله بهذا الخصوص، من حيث البحث عن جودة النوعية في كل شيء في ظل طغيان الكم، بسبب الإقبال الهائل على مؤسسات التعليم العالي. يهدف البحث إلى التعرف على واقع إعداد معلم اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة طنطا في ضوء معايير الجودة الشاملة وذلك من خلال التعرف على وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية التربية جامعة طنطا حول مدي توافر معايير الجودة الشاملة في مختلف جوانب إعداد معلم اللغة الإنجليزية بالكلية.

Education, and more particularly Higher Education, is one of the foundations of comprehensive development in any society. It is the primary pillar of preparing and qualifying individuals and equipping them with knowledge, skills and abilities which make them competent and able to perform their duties in an effective way. Hence, dedicating attention to all stages of education is one of the major requirements for developing societies and enhancing their ability to cope with the urban, social, economic, political, knowledge, and technological development. It is necessary to give priority to the preparation of teachers since they are the key to and driving force behind any development. The efforts dedicated to developing any aspect of the educational process would not succeed without highlighting the preparation of teachers and using it as a starting point. There is a need for the continuous development of all aspects of the process of teachers' preparation, particularly the preparation of the teachers of English language. This paper aims to identify the state of the preparation of teachers of English language in the Faculty of Education, Tanta University in the light of the criteria of comprehensive development through exploring the opinions of the Faculty staff members and the students concerning the availability of the criteria of comprehensive development in all aspects of the preparation of the teachers of English language in the faculty.