عناصر مشابهة

مقاربة سيميائية للمسار الأدبي لمسرحية " في انتظار نوفمبر جديد" للجنيدي خليفة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحقيقة
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار
المؤلف الرئيسي: حرايز، العلجة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 28
ISSN:1112-4210
رقم MD:839803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الخط العام الذي عرفه النقد الأدبي هو ازدواجية المسرح بين النص الدرامي ونص الفرجة فالمرور إلى النص المعروض لا يكون إلا عن طريق المرور بالنص المكتوب والخطاب الإجمالي هو حصيلة خطاب المؤلف وخطاب الإخراج وقراءة النص الدرامي تتأثر بالخشبة والعكس فالنص الأدبي كغيره من النصوص الأدبية الأخرى يخضع لقوانين الكتابة الأدبية، ينتظم وفق قواعد منهجية خاصة تكونه ونشكله وهي بنية تحمل دلالات تكمل باقي المسارات السردية والخطابية. لتشكل النص الدرامي الأدبي والقني، وقد اخترت نص مسرحية "في انتظار نوفمبر جديد" للجنيدي خليفة، باعتباره علامة دالة تختزل عالما من الدلالات تنفجر بقراءة جريئة للنص، لذلك سأحاول الوقوف عند مقومات إبداعه الأدبية التي يرسمها الملتقى بتفكيك شفراته ودواله وبؤره بمدلولاتها المتباينة من خلال الأجابة عن التساؤلات التالية: -ماهي المظاهر الكرافية التي اعتمد عليها الجنيدي خليفة لنصه الدرامي وما هي وظائفها؟ -ماهي العناصر التي ركز عليها الجنيدي خليفة ليجعل نصه قويا أدبيا وتمثيليا؟ - هل استطاع الجنيدي خليفة التوفيق بين الجانب المطوق والمكتوب وماهي الآليات التي قام طيها كل جانب؟