عناصر مشابهة

ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي: المسرحية / الرواية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لغة . كلام
الناشر: المركز الجامعي احمد زبانة بغليزان - مخبر اللغة والتواصل
المؤلف الرئيسي: بن عابد، مختارية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:15 - 26
DOI:10.35779/1718-000-002-002
ISSN:2437-0746
رقم MD:839439
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الدراسة إلى الكشف عن ملامح مساهمة الطفل اثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية-الرواية). وتناولت الدراسة عدد من المحاور الرئيسية وهي، المحور الأول: واقع الطفل العربي والثورة في المسرحية العربية. المحور الثاني: أسباب عدم الاهتمام بالطفولة في المسرح العربي: فعلي الرغم من أهمية موضوع الطفل والثورة، سواء في حضوره الواقعي المأساوي أو في بعده الإنساني، بحكم أن معظم البلدان العربية قد شهدت حروباً وثورات تحررية ضد الاستعمار الخارجي، إلا أن الاهتمام بهذا الموضوع في الابداع المسرحي ظل ضعيفاً. المحور الثالث: صورة الطفل الجزائري اثناء الثورة في العمل المسرحي: فقد مر المسرح الجزائري بعدة مراحل من بينها مرحلة الثورة ففي هذه الفترة لعبت الفرق المسرحية دوراً كبيراً في ميدان التوعية السياسية بالنسبة للجماهير الشعبية. المحور الرابع: صورة الطفل الجزائري اثناء الثورة في العمل الروائي: فكما جسدت المسرحية صورة الطفل الجزائري الذي ساهم في العمل الثوري، كان للرواية أيضاً نصيب في إبراز هذا الدور الكبير الذي لعبه الطفل الجزائري في الثورة التحريرية. وختاماً أوضحت الدراسة الحاجة الماسة إلى مثل هذه الأعمال الأدبية والتجارب الفنية التي تبرز مساهمة الطفل الجزائري خلال الثورة التحريرية، فهي اعمال تخلد الذكري وتصنع الامجاد، وتساهم في نشر الثقافة التاريخية وسط أبنائنا بأسلوب يقربهم من الماضي ولا يبعدهم عنه، فهي بمثابة وسائل فعالة تحبب الشباب في دراسة تاريخهم والاطلاع عليه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018